ملخص محور العلم بين الحقيقة والنمذجة - تقديم - بكالوريا شعب علميّة
1 minute read

المقدمة: يندرج الدرس ضمن مبحث الابستيمولوجيا هي مقاربة نقدية للمعرفة العلمية تنشغل دراسة العلم من جهة شروط تكون المعرفة العلمية ( مساملة موضوعاته ، مناهجه ، نظريته، تطبيقه كما تهتم بالنظرية في مشكلات العلم
. الدرس ينقصه الكي في سياق العلم فيتساءل عن إسهام العلم في هذا المطلب عن حدود هذا الإسهام
تعريف النمذجة
النمذجة مسار و تمشي يتبعه العقل يتولى بموجبه إنتاج نماذج ذات أهداف معرفية و علمية إذن هي فعل إنتاج نماذج
النموذج : يقول فاليزار : هو كل تمثل ذهني او مادي لنسق واقعي يقع التعبير عنه في شكل تصاميم ، رسوم بيانية ، رموز رياضية و حتى لغة أدبيه
النموذج عرض نظري مبسط لنسق ما يتضمن تعريفا لبنية أو تشكيلا لعلاقات سيبية أو احتمالية . يمكن إذن أن نعرف النموذج بأنه شيء نريد تقليده أو محاكاته. و في المجال العلمي يعني النموذج بنية مادية أو مجردة تشبه الموضوع
المنمذج.
مثال: يمكن مقاربة ارض جغرافية بتصميم تضاريس تنقل لنا مختلف العناصر الأساسية و ترميزها بعلاقات محددة
(مفتاح الخريطة).
عموما ـ النموذج تقنية منهجية وإجرائية تساعد على تحقيق فهم ما كان مركبا و غامضا إنن هو تبسيط لواقع مركب
البراديغم : يعرفه كوهن: " ما حصل حوله توافق ( اتفاق ) رفيع المستوى داخل فريق علمي معين" أو " ما يمتلكه أعضاء جماعة علمية بشكل مشترك"
إذن هو جملة المبادئ و القواعد الموجهة للفكر و المنظمة للبحث يتفق حولها مجموعة من العلماء في فترة زمنية محددة. البراديغم نموذج إرشادي أو نموذج مثال فهو مجموعة مبادئ و قواعد تكون النمذجة مسارا مفتوحا فليس هناك نموذجا نهانيا بل يكون دانما قابلا للمراجعة و التعديل.
النموذج ليس براديغما
النموذج كما يكون في صورة مادية حسية يمكن أن يكون في صورة ذهنية مجردة لذا لا معنى النموذج إلا إذا حصرناه في بعده المركب الذي يتضمن من ثلاث مستويات البعد التركيبي ، الدلالي و التداولي: