-->

مخططات الإيقاظ العلمي للبرنامج الجديد للسنة السادسة


  المربية: نعيـمة نجاح                                                                           السنة السادسة

   المجال : العلوم و التكنولوجيا                                         المادة : إيــقاظ علمي
  
  برنامج الثلاثي الأول: الوحدة الأولـــى :   الهواء و التّنفّس

  
 
فيزياء
علم أحياء
مكون الكفاية
حلّ وضعيّات مشكل بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة ببعض الظّواهر الفـيزيائيّة.

حلّ وضعيّات مشكل بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة بالوظائف الحيويّة للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط.
الأهداف المميزة
· إثبات ضرورة الهواء لحياة الإنسان و الحيوان و النّبات.
· ذكر خاصّيّات الهواء.
· ذكر أهمّ مكوّنات الهواء.
· تعرّف الإحتراق.
· إثبات دور الهواء في الإحتراق.
· ذكر العناصر المتدخّلة في عمليّة الإحتراق.
· ذكر بعض العناصر النّاتجة عن عمليّة الإحتراق.
· توظيف عمليّة الإحتراق.

· تبيّن وظيفة الرّئتين في التّبادل الغازي بين الجسم و المحيط.

تعلم منهجي
المحاور
الأسابيع
الأنشطة
الهـــــدف
المحتــوى
الهواء
1
علم أحياء
يثبت ضرورة الهواء لحياة الإنسان و الحيوان و النّبات.
الهواء ضروري بحياة الكائنات الحيّة
2
فيزياء
يذكر خاصّيات الهواء.
خاصّيات الهواء

Ellipse: 2
3
فيزياء
يذكر مكونات الهواء.
مكوّنات الهواء
4
فيزياء
يتعرّف الإحتراق و يثبت دور الهواء في عمليّة الإحتراق,
الإحتراق في الهواء و أهمّية الأكسجين في عمليّة الإحتراق.

5
فيزياء
يذكر العناصر المتدخّلة في عمليّة الإحتراق و العناصر النّاتجة عنها.
العناصر المتدخّلة في عمليّة الإحتراق و العناصر النّاتجة عنها من خلا ل احتراق شمعة
التنفس
6   7
علم أحياء
يتبيّن وظيفة الرّئتين في التّبادل الغازي بين الجسم و المحيط.
التّبادل الغازي في مستوى الرّئتين

ادماجي
الهواء/التنفس
8
 الكفاية المستهدفة: *تعرف مكونات الهواء و خاصياته و دوره في الإحتراق
             * تبين وظيفة الرئتين في التبادل الغازي بين الجسم و المحيط
تقييم
الهواء/التنفس
9
الأداء المنتظر:  يكون المتعلم قادر على حل وضعيات مشكل دالة  متصلة بالهواء و التنفس

دعم و علاج
الهواء/التنفس
10
أنشطة تبرمج بناء على ما ظهر من ثغرات في مكتسبات المتعلمين وفق معايير و مؤشرات محددة


  المربية: نعيـمة نجاح                                                                           السنة السادسة

   المجال : العلوم و التكنولوجيا                                         المادة : إيــقاظ علمي

برنامج الثلاثي الثانــي: الوحدة الثانية :  جهاز دوران الدّم و التغذية



 
مكون الكفاية
الأهداف المميزة
علم أحياء
حلّ وضعيّات مشكل بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة بالوظائف الحيويّة للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط.

* تعرف تركيبة الدّم
* تبين وظيفة الدّم في نقل الغازات
* تبين دور الجلد في حماية الجسم من تسرب الجسم داخله
* تصنيف الأغذية و تبين كل مجموعة غذائية
* تركيب وجبة غذائية متوازنة و تعرّف وجبات غذائية حسب السن والنشاط.
* تعرّف بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.
* تعرّف العلاقات بين مكونات الوسط البيئي لتكوين سلسلة غذائية.
* ذكر بعض مصادر تلوث الأوساط المائية و المحافظة على سلامتها.
* تعرّف الأمراض الناتجة عن تلوّث المياه و الوقاية منها.














المحاور
الأسابيع
الأنشطة
الهـــــدف
المحتــوى
منهجي
جهاز دوران الدم

1
علم أحياء

يتعرف تركيبة الدم (الدم الطازج  و المتخثّر)
تركيبة الدم-الدّم المتخثّر- المصل-العلقة
2
يتبيّن وظيفة الدّم في نقل الغذاء و الغازات.
الدّم ينقل الغذاء و الغازات

تقييم
3
الأداء المنتظر:  يكون المتعلم قادر على حل وضعيات مشكل دالة  متصلة بالهواء و التنفس

دعم و علاج
4
أنشطة تبرمج بناء على ما ظهر من ثغرات في مكتسبات المتعلمين وفق معايير و مؤشرات محددة

تصنيف الأغذية وتبين وظيفة كل منها
يصنف الأغذية إلى مجموعات ويتبين وظيفة كل مجموعة غذائية : البناء و النمو/الطاقة/ الوقاية


علم أحياء

 5

منهجي
الوجبة الغذائيّة المتوازنة حسب السنّ و نوع النّشاط
يكوّن وجبة غذائيّة متوازنة و يتعرّف وجبات غذائيّة حسب السنّ     و نوع النّشاط.
6
الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية: أعراضها , أسبابها و الوقاية منها
يتعرّف بعض الأمراض النّاتجة عن سوء التّغذية...
7
 الكفاية المستهدفة:             يتعرف جهاز دوران الدّم و تبيّن وظائفه.
                                                يتعرف أصناف الأغذية و وظائفها و بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية   
8
إدماجي
الأداء المنتظر:  يكون المتعلم قادر على حل وضعيات مشكل دالة  بالدّم و التغذية
9
تقييم
أنشطة تبرمج بناء على ما ظهر من ثغرات في مكتسبات المتعلمين وفق معايير و مؤشرات محددة

10
دعم و علاج

المربية: نعيـمة نجاح                                                                           السنة السادسة

   المجال : العلوم و التكنولوجيا                                         المادة : إيــقاظ علمي



برنامج الثلاثي الثالث: الوحدة الثالثة :  الوسط البيئي
                              
                         الوحدة الرابعة: المغانط و البوصلة

 
فيزياء
علم أحياء
مكون الكفاية
حلّ وضعيّات مشكل بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة ببعض الظّواهر الفـيزيائيّة.

حلّ وضعيّات مشكل بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة بالوظائف الحيويّة للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط.
الأهداف المميزة

· يتعرف المغانط و قطبيها
يستعمل البوصلة في تحديد الإتجاه
· يربط العلاقات بين العناصر المكونة للسلسلة الغذائية
· يذكر بعض مصادر تلوّث الأوساط المائيّة.
· الأمراض النّاتجة عن تلوّث المياه و الوقاية منها.









المحاور
الأسابيع
الأنشطة
الهـــــدف
المحتــوى
منهجي
جهاز دوران الدم

1
علم أحياء

يتعرف العلاقات بين مكونات الوسط
البيئي لتكوين سلسلة غذائية
السّلسلة الغذائيّة
2
يذكر بعض مصادر تلوث الأوساط المائية و المحافظة على سلامتها
مصادر تلوّث الأوساط المائيّة و المحافظة على سلامتها


3
يتعرّف الأمراض النّاتجة عن تلوّث المياه و الوقاية منها.
الأمراض الناتجة عن تلوّث المياه و الوقاية منها
تقييم
4
الأداء المنتظر:  يكون المتعلم قادر على حل وضعيات مشكل دالة  متصلة بالوسط البيئي

دعم و علاج
5
أنشطة تبرمج بناء على ما ظهر من ثغرات في مكتسبات المتعلمين وفق معايير و مؤشرات محددة

منهجي
المغانط و البوصلة
6
فيزياء
يتعرف المتعلم المغانط بأنواعها و قطبيها (التجاذب و التنافر)
المغنط :أنواعه ،أشكاله،قدرته على جذب المواد الحديدية
7
يستعمل البوصلة في تحديد الإتجاهات
البوصلة
الأهداف:    * تحديد دور الإنسان في المحافظة على سلامة الأوساط المائيّة وقاية من الأمراض الّتي تنتج عن تلوّثه .
                  *   تعرّف المغنط و مجالات استثماره
8   9 
حصة تأليفية للوحدتين
إدماجي