مخططات الإيقاظ العلمي للبرنامج الجديد للسنة السادسة
المربية: نعيـمة نجاح
السنة السادسة
المجال : العلوم و التكنولوجيا المادة :
إيــقاظ علمي
برنامج الثلاثي الأول: الوحدة الأولـــى : الهواء و التّنفّس
|
فيزياء
|
علم
أحياء
|
مكون
الكفاية
|
حلّ وضعيّات مشكل بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة ببعض الظّواهر
الفـيزيائيّة.
|
حلّ وضعيّات مشكل بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة بالوظائف الحيويّة
للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط.
|
الأهداف المميزة
|
·
إثبات ضرورة الهواء لحياة
الإنسان و الحيوان و النّبات.
·
ذكر خاصّيّات الهواء.
·
ذكر أهمّ مكوّنات الهواء.
·
تعرّف الإحتراق.
·
إثبات دور الهواء في
الإحتراق.
·
ذكر العناصر المتدخّلة في
عمليّة الإحتراق.
·
ذكر بعض العناصر النّاتجة عن
عمليّة الإحتراق.
·
توظيف عمليّة الإحتراق.
|
·
تبيّن وظيفة الرّئتين في
التّبادل الغازي بين الجسم و المحيط.
|
تعلم منهجي
|
المحاور
|
الأسابيع
|
الأنشطة
|
الهـــــدف
|
المحتــوى
|
الهواء
|
1
|
علم أحياء
|
يثبت ضرورة الهواء لحياة
الإنسان و الحيوان و النّبات.
|
الهواء ضروري بحياة الكائنات
الحيّة
|
|
2
|
فيزياء
|
يذكر خاصّيات الهواء.
|
خاصّيات الهواء
|
||
![]()
3
|
فيزياء
|
يذكر مكونات الهواء.
|
مكوّنات الهواء
|
||
4
|
فيزياء
|
يتعرّف الإحتراق و يثبت دور
الهواء في عمليّة الإحتراق,
|
الإحتراق في الهواء و أهمّية
الأكسجين في عمليّة الإحتراق.
|
||
5
|
فيزياء
|
يذكر العناصر المتدخّلة في
عمليّة الإحتراق و العناصر النّاتجة عنها.
|
العناصر المتدخّلة في عمليّة
الإحتراق و العناصر النّاتجة عنها من خلا ل احتراق شمعة
|
||
التنفس
|
![]() |
علم أحياء
|
يتبيّن وظيفة الرّئتين في
التّبادل الغازي بين الجسم و المحيط.
|
التّبادل الغازي في مستوى
الرّئتين
|
|
ادماجي
|
الهواء/التنفس
|
8
|
الكفاية
المستهدفة: *تعرف مكونات الهواء و خاصياته و دوره في الإحتراق
* تبين وظيفة الرئتين في التبادل
الغازي بين الجسم و المحيط
|
||
تقييم
|
الهواء/التنفس
|
9
|
الأداء
المنتظر: يكون المتعلم
قادر على حل وضعيات مشكل دالة متصلة
بالهواء و التنفس
|
||
دعم و علاج
|
الهواء/التنفس
|
10
|
أنشطة تبرمج بناء على ما ظهر
من ثغرات في مكتسبات المتعلمين وفق معايير و مؤشرات محددة
|
المربية:
نعيـمة نجاح
السنة السادسة
المجال : العلوم و التكنولوجيا المادة :
إيــقاظ علمي
برنامج الثلاثي الثانــي: الوحدة الثانية
: جهاز دوران الدّم و التغذية
|
مكون الكفاية
|
الأهداف المميزة
|
علم
أحياء
|
حلّ وضعيّات مشكل بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة
بالوظائف الحيويّة للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط.
|
* تعرف تركيبة الدّم
* تبين وظيفة الدّم في نقل الغازات
* تبين دور الجلد في حماية الجسم من تسرب الجسم داخله
* تصنيف الأغذية و تبين كل مجموعة غذائية
* تركيب وجبة غذائية متوازنة و تعرّف وجبات غذائية حسب
السن والنشاط.
* تعرّف بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.
* تعرّف العلاقات بين مكونات الوسط البيئي لتكوين
سلسلة غذائية.
* ذكر بعض مصادر تلوث الأوساط المائية و المحافظة على
سلامتها.
* تعرّف الأمراض الناتجة عن تلوّث المياه و الوقاية
منها.
|
|
المحاور
|
الأسابيع
|
الأنشطة
|
الهـــــدف
|
المحتــوى
|
منهجي
|
جهاز دوران الدم
|
1
|
علم أحياء
|
يتعرف تركيبة الدم (الدم
الطازج و المتخثّر)
|
تركيبة الدم-الدّم المتخثّر-
المصل-العلقة
|
2
|
يتبيّن وظيفة الدّم في نقل
الغذاء و الغازات.
|
الدّم
ينقل الغذاء و الغازات
|
|||
تقييم
|
3
|
الأداء
المنتظر: يكون المتعلم
قادر على حل وضعيات مشكل دالة متصلة
بالهواء و التنفس
|
|||
دعم و علاج
|
4
|
أنشطة تبرمج بناء على ما ظهر
من ثغرات في مكتسبات المتعلمين وفق معايير و مؤشرات محددة
|
تصنيف الأغذية وتبين
وظيفة كل منها
|
يصنف الأغذية إلى
مجموعات ويتبين وظيفة كل مجموعة غذائية : البناء و النمو/الطاقة/ الوقاية
|
علم
أحياء
|
5
|
|
منهجي
|
الوجبة الغذائيّة
المتوازنة حسب السنّ و نوع النّشاط
|
يكوّن وجبة غذائيّة
متوازنة و يتعرّف وجبات غذائيّة حسب السنّ
و نوع النّشاط.
|
6
|
|||
الأمراض النّاتجة عن
سوء التّغذية: أعراضها , أسبابها و الوقاية منها
|
يتعرّف بعض الأمراض
النّاتجة عن سوء التّغذية...
|
7
|
|||
الكفاية المستهدفة: يتعرف جهاز دوران الدّم و
تبيّن وظائفه.
يتعرف أصناف الأغذية و
وظائفها و بعض الأمراض الناتجة عن سوء التغذية
|
8
|
إدماجي
|
|||
الأداء المنتظر: يكون المتعلم قادر على حل وضعيات مشكل
دالة بالدّم و التغذية
|
9
|
تقييم
|
|||
أنشطة
تبرمج بناء على ما ظهر من ثغرات في مكتسبات المتعلمين وفق معايير و مؤشرات محددة
|
10
|
دعم و علاج
|
المربية: نعيـمة نجاح
السنة السادسة
المجال : العلوم و التكنولوجيا المادة :
إيــقاظ علمي
برنامج الثلاثي الثالث: الوحدة الثالثة
: الوسط البيئي
الوحدة الرابعة: المغانط و البوصلة
|
فيزياء
|
علم
أحياء
|
مكون الكفاية
|
حلّ وضعيّات مشكل بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة ببعض الظّواهر
الفـيزيائيّة.
|
حلّ وضعيّات مشكل بإنجاز بحوث و مشاريع متّصلة بالوظائف الحيويّة
للكائنات الحيّة في علاقتها بالمحيط.
|
الأهداف
المميزة
|
·
يتعرف المغانط و قطبيها
يستعمل البوصلة في تحديد الإتجاه
|
·
يربط العلاقات بين العناصر
المكونة للسلسلة الغذائية
·
يذكر بعض مصادر تلوّث الأوساط
المائيّة.
·
الأمراض النّاتجة عن تلوّث
المياه و الوقاية منها.
|
|
المحاور
|
الأسابيع
|
الأنشطة
|
الهـــــدف
|
المحتــوى
|
منهجي
|
جهاز دوران الدم
|
1
|
علم أحياء
|
يتعرف العلاقات بين مكونات
الوسط
البيئي لتكوين سلسلة غذائية
|
السّلسلة الغذائيّة
|
2
|
يذكر بعض مصادر تلوث الأوساط
المائية و المحافظة على سلامتها
|
مصادر
تلوّث الأوساط المائيّة و المحافظة على سلامتها
|
|||
|
3
|
يتعرّف الأمراض النّاتجة عن
تلوّث المياه و الوقاية منها.
|
الأمراض
الناتجة عن تلوّث المياه و الوقاية منها
|
||
تقييم
|
4
|
الأداء
المنتظر: يكون المتعلم
قادر على حل وضعيات مشكل دالة متصلة بالوسط
البيئي
|
|||
دعم و علاج
|
5
|
أنشطة تبرمج بناء على ما ظهر
من ثغرات في مكتسبات المتعلمين وفق معايير و مؤشرات محددة
|
منهجي
|
المغانط و البوصلة
|
6
|
فيزياء
|
يتعرف المتعلم المغانط
بأنواعها و قطبيها (التجاذب و التنافر)
|
المغنط :أنواعه ،أشكاله،قدرته
على جذب المواد الحديدية
|
7
|
يستعمل البوصلة في تحديد
الإتجاهات
|
البوصلة
|
الأهداف: * تحديد دور الإنسان في المحافظة على سلامة
الأوساط المائيّة وقاية من الأمراض الّتي تنتج عن تلوّثه .
* تعرّف المغنط و مجالات استثماره
|
![]() |
حصة
تأليفية للوحدتين
|
إدماجي
|