-->

صيغ المعطي في المواضيع الفلسفية

العقد التعليم: ۷أن يجيد المتعلم التعامل منهجيًا مع صيغ المعطى الممكنة في المواضيع الجدلية: الموازنة، المفاضلة، النفي والإثبات، التقرير
- شاط التعرف
: فرع الأول: «لا يكمن البعد الذهني في رواية "الشحاذ" في بنائها الفني القصصي بقدر ما هو مائل في الشواغل
الوجوديّة للبطل
أبد رأيك.
: الوضع الثاني، «لئن نهضت رواية "الشاذ" على البطل الفرد في مختلف مقوّماتها فإنّ قضاياها كانت صدى
الشواغل إنسانيّة»
حلل هذا القول وأبد فيه رأيك.
: الوضع العامه « يكشف الحوار بأنواعه وخصائصه في رواية "الشحاذ" لنجيب محفوظ وجوها من أزمة عمر
الحمزاوي»
ما رأيك؟
: الوضع الرابع «لم تتأت محنة البطل في "الشحاذ" من تصادمه مع الشخصيات بل من أثر الأزمنة والأمكنة فيه
حلل هذا القول وناقشه.
II- الاهلي البراق
و الرضع ورق: يقوم المعطى فيه على ......................................... التي يغلب فيها عنصر على عنصر، وذلك بالتوسع في قسم التحليل
من الجوهر في المفضل وهو هنا .................................
والاقتضاب في المفضل
عليه وهو ، ، ، ، ، ،
به، وتنظر في قسم التقويم في مدي
جواز المفاضلة وإرجاعها إلى موازنة وتختم الجوهر بتأليف جامع
تطبيق: بيّن حدود القول في: - ضعف البعد الذهني في البناء الفني
- الشواغل الوجوديّة المقصورة على البطل فقط
و الرضع الثاني: يقوم المعطى فيه على ........................................... التي تتطلب تكافؤا في تحليل عنصرين مترابطين ترابطا تلازميًا
بالشرط أو بما يشبهه: "لئن .. فإن ... بقدر لا تكمن (لا تقتصر، لا تتوقف، ) فحسب بل " والعنصران في
هذا الموضوع هما ....................
..................................... وفي التقييم يمكن إرجاع
الموازنة إلى مفاضلة أو تنسيب حكم عنصر من عناصرها بالتعديل أو التحض، ونختم الجوهر بتأليف جامع
تطبيق: بين حدود القول في: - أنّ كل الشواغل في "الشحاذ" هي إنسانيّة.

- مركزية البطل تُلغي استقلالية الشخصيات والمقومات الأخرى
: الرفع التال: يقوم المعطى فيه على صيغة ..........................................، فهي خالية من أساليب المفاضلة والموازنة والتفي
والإثبات، وإشكال هذه الصيغة أنها تحتمل التمشيات المنهجية لبقية صيغ المعطى، لذلك يجب أن يتنبه إلى
العناصر المذكورة والعناصر المحذوفة والعلاقة بينهما، وفي هذا الموضوع كر ................................................................................... وأهملت بقيّة
،،، وأسندت للحوار وظيفة .............
ويكون التحليل توسعا في هذا
الموقف، ويُنظر في قسم التقويم إلى العناصر المحذوفة وإلى مدى وجاهة العلاقة بين الأفكار
و تطبيق: بين وجاهة القول في: - أن الحوار فقط أظهر وجوها من أزمة البطل.
- اقتصار الحوار على مجرّد إظهار وجوه من أزمة البطل.
..................................................
: الوضع الرابع: يقوم المعطى فيها على صيغة ............................................ وتتطلب هذه الصيغة في قسم التحليل
الاختزال في العنصر المنفي وهو في نص الموضوع . ..
مه...، ثمّ التوسع في
العنصر المثبت وهو ......
...................، أمّا في قسم التقويم فينظر في نسبيّة النّفي
التتحوّل الصيغة من نفي وإثبات إلى صيغة موازنة أو مفاضلة وتختم الجوهر بتأليف جامع
تطبيق: بين حدود القول في: - أن أزمة البطل لم تتأت من الشخصيات (موازنة أو مفاضلة)|

- تغييب مقوّمات أخرى: الحوار والسرد والوصف وأثرها في محنة البطل.
III- الاهلج الكة: أختر موضوعا من المواضيع الأربعة وأنجز له تنطيطا مفصلا في قسم الجوهر والتزم فيها بصيغة المعطي
وصيغة المطلوب،