النهضة العربيّة الحديثة - الثالثة آداب
المقدّمة: ظهرت النهضة العربيّة الحديثة خلال القرن
19.
- فما هي جذور النهضة العربيّة الحديثة ؟
- وما هي ملامحها ؟
I-
جذور النهضة العربيّة الحديثة:
1) الحركة الوهابيّة: هي حركة
إصلاحيّة سلفيّة ظهرت على يد محمّد بن عبد الوهاب بالجزيرة العربيّة, ساهمت في
بروز النهضة العربيّة الحديثة من خلال:
- فتح باب الاجتهاد الديني على ضوء ما ورد في
القرآن والسنة.
- إنكار البدع
والعادات البالية والخرافات كالسحر والشعوذة وزيارة القبور والاعتقاد في الأولياء
الصالحين.
- رفض الإقتداء بالغرب والاقتباس من حضارتهم.
2) حملة نابليون على مصر: التي:
- أحدثت صدمة أخرجت العرب من عزلتهم ونبّهتهم
إلى تخلّفهم مقابل التقدم الغربي.
- أدّت إلى اقتناع عدد من المفكّرين
والسياسيّين العرب بضرورة الإصلاح والأخذ من الغرب.
- فتحت البلاد العربيّة الإسلاميّة للمؤثّرات
الغربيّة الفكريّة والعلميّة والماليّة والاقتصاديّة...
3) بوادر الإصلاح في العالم العربي والإسلامي:
·
في مصر: إصلاحات
محمّد علي باشا المتمثلة في:
- إرسال البعثات العلميّة إلى فرنسا لتلقّي العلوم العصريّة كالحساب والهندسة
والرّسم بهدف تكوين نخبة مصريّة مثقّفة تساهم في إصلاح البلاد.
- بناء المدارس على النّمط الأوروبّي وتجهيزها بوسائل وأساتذة من أوروبا
لتكوين الطّلبة المصريّين في العلوم العصريّة.
·
في الإمبراطوريّة
العثمانيّة: عرفت هذه الإصلاحات بالتنظيمات الخيريّة التي أصدرها
السلطان عبد المجيد وتتمثل في خط الشريف كلخانة سنة 1839 و خط الشريف
همايون سنة 1856 الذين أقرّا المساواة أمام القانون والضرائب وفي الوظائف وفي
الخدمة العسكريّة بين جميع الرعايا, وأكّدا على الحريّة الدينيّة لغير المسلمين.
II- ملامح النهضة
العربيّة الحديثة:
1. الملامح الثقافيّة والاجتماعيّة:
·
الملامح الثقافيّة: تتمثل في:
- ازدهار حركة الطباعة والترجمة.
- إنشاء العديد من الصحف مثل جريدة الأهرام التي صدر عددها الأوّل سنة 1876.
- بروز عدد من دعاة الإصلاح مثل رفاعة رافع الطهطاوي وخير الدين باشا و جمال
الدين الأفغاني ومحمّد عبده...
·
الملامح الاجتماعيّة: وتتمثل
في:
- الدعوة إلى احترام المرأة وتحريرها.
- الدعوة إلى المساواة بين المرأة والرجل في
حق التعلّم والعمل.
- الدعوة إلى تجنّب تعدّد الزوجات.
2.
الملامح السياسيّة:
تتمثل في الأفكار
التي عبّر عنها دعاة الإصلاح السياسي أهمهم:
·
رفاعة رافع
الطهطاوي: تأثر بمبادئ
التنوير والدستور الفرنسي وأثبت أن نظام الحكم التحرّري الذي شهده في فرنسا ينسجم
مع تعاليم الإسلام ومبادئه, وطالب بـ:
- الحد من الحكم المطلق وإقامة نظام ملكي برلماني.
- احترام الحقوق الطبيعيّة للإنسان.
·
جمال الدين الأفغاني
ومحمّد عبده: طالبا بـ:
- بإشراك الشعب في السلطة باعتماد الشورى والانتخابات,
- تقييد سلطة الملك.
- تحرير العقل من التقليد وتطوير العلم.
- ضرورة وحدة المسلمين للتصدّي للاستعمار الأوروبي.
·
عبد الرحمان
الكواكبي وفرح انطوان: أكدا على:
- ضرورة رفع الاستبداد عن المجتمع العربي.
- ضرورة فصل الدين عن الدولة.
- ضرورة إقامة الدولة القوميّة
- أهميّة العقل والعلم باعتبارهما أساس التقدم.
الخاتمة:
تعتبر النهضة العربيّة الحديثة
وليدة انفتاح العرب والمسلمين على حضارة الأوروبيّين الذين استغلوا تقدمهم لاحتلال
الدول العربيّة - ومنها تونس- في نهاية القرن 19 وبداية القرن العشرين, فماهي
الظروف التي سهّلت احتلال فرنسا لتونس؟