-->

النهضة العربيّة الحديثة - الثالثة آداب

المقدّمة: ظهرت النهضة العربيّة الحديثة خلال القرن 19.
- فما هي جذور النهضة العربيّة الحديثة ؟
- وما هي ملامحها ؟
I-      جذور النهضة العربيّة الحديثة:
1)    الحركة الوهابيّة: هي حركة إصلاحيّة سلفيّة ظهرت على يد محمّد بن عبد الوهاب بالجزيرة العربيّة, ساهمت في بروز النهضة العربيّة الحديثة من خلال:
- فتح باب الاجتهاد الديني على ضوء ما ورد في القرآن والسنة.
- إنكار البدع والعادات البالية والخرافات كالسحر والشعوذة وزيارة القبور والاعتقاد في الأولياء الصالحين.
- رفض الإقتداء بالغرب والاقتباس من حضارتهم.
2)    حملة نابليون على مصر: التي:
- أحدثت صدمة أخرجت العرب من عزلتهم ونبّهتهم إلى تخلّفهم مقابل التقدم الغربي.
- أدّت إلى اقتناع عدد من المفكّرين والسياسيّين العرب بضرورة الإصلاح والأخذ من الغرب.
- فتحت البلاد العربيّة الإسلاميّة للمؤثّرات الغربيّة الفكريّة والعلميّة والماليّة والاقتصاديّة...
3)    بوادر الإصلاح في العالم العربي والإسلامي:
·        في مصر: إصلاحات محمّد علي باشا المتمثلة في:
-       إرسال البعثات العلميّة إلى فرنسا لتلقّي العلوم العصريّة كالحساب والهندسة والرّسم بهدف تكوين نخبة مصريّة مثقّفة تساهم في إصلاح البلاد.
-       بناء المدارس على النّمط الأوروبّي وتجهيزها بوسائل وأساتذة من أوروبا لتكوين الطّلبة المصريّين في العلوم العصريّة.
·        في الإمبراطوريّة العثمانيّة: عرفت هذه الإصلاحات بالتنظيمات الخيريّة التي أصدرها السلطان عبد المجيد وتتمثل في خط الشريف كلخانة سنة 1839 و خط الشريف همايون سنة 1856 الذين أقرّا المساواة أمام القانون والضرائب وفي الوظائف وفي الخدمة العسكريّة بين جميع الرعايا, وأكّدا على الحريّة الدينيّة لغير المسلمين.
II-       ملامح النهضة العربيّة الحديثة:
1. الملامح الثقافيّة والاجتماعيّة:
·        الملامح الثقافيّة:  تتمثل في:
-       ازدهار حركة الطباعة والترجمة.
-       إنشاء العديد من الصحف مثل جريدة الأهرام التي صدر عددها الأوّل سنة 1876.
-       بروز عدد من دعاة الإصلاح مثل رفاعة رافع الطهطاوي وخير الدين باشا و جمال الدين الأفغاني ومحمّد عبده...
·        الملامح الاجتماعيّة: وتتمثل في:
- الدعوة إلى احترام المرأة وتحريرها.
- الدعوة إلى المساواة بين المرأة والرجل في حق التعلّم والعمل.
- الدعوة إلى تجنّب تعدّد الزوجات.
2.     الملامح السياسيّة:
تتمثل في الأفكار التي عبّر عنها دعاة الإصلاح السياسي أهمهم:
·        رفاعة رافع الطهطاوي:  تأثر بمبادئ التنوير والدستور الفرنسي وأثبت أن نظام الحكم التحرّري الذي شهده في فرنسا ينسجم مع تعاليم الإسلام ومبادئه, وطالب بـ:
-     الحد من الحكم المطلق وإقامة نظام ملكي برلماني.
-     احترام الحقوق الطبيعيّة للإنسان.
·        جمال الدين الأفغاني ومحمّد عبده:  طالبا بـ:
-       بإشراك الشعب في السلطة باعتماد الشورى والانتخابات,
-       تقييد سلطة الملك.
-       تحرير العقل من التقليد وتطوير العلم.
-       ضرورة وحدة المسلمين للتصدّي للاستعمار الأوروبي.
·        عبد الرحمان الكواكبي وفرح انطوان: أكدا على:
-       ضرورة رفع الاستبداد عن المجتمع العربي.
-       ضرورة فصل الدين عن الدولة.
-       ضرورة إقامة الدولة القوميّة
-       أهميّة العقل والعلم باعتبارهما أساس التقدم.
الخاتمة:
تعتبر النهضة العربيّة الحديثة وليدة انفتاح العرب والمسلمين على حضارة الأوروبيّين الذين استغلوا تقدمهم لاحتلال الدول العربيّة - ومنها تونس- في نهاية القرن 19 وبداية القرن العشرين, فماهي الظروف التي سهّلت احتلال فرنسا لتونس؟