-->

الوصف (حكاية أقوال )


الوصف (حكاية أقوال ) :
أ –التعريف بالشخصيات :وصف شامل خلقي و خلقي
الوصف الخلقي : -الجسد :" له حدبة تكاد تبتلع ظهره" – اللباس : "مهلهل الثّياب "
الوصف الخلقي : نفسيته : "قميء" –مكانته الاجتماعيّة : فقير يتيم "
ب-التبشير بالازمة :وصف لسارد للشاويش جاد الله في أٌصوصة نبّوت الخفير " حلّته سوداء ذات الازرار الصفر " قبل ملاحقة الصبي يبشّر بحصول الازمة = القبض على الصبي : اللّونان الاسود و الاصفر يحيلان على الفاجعة
ت –التعبير عن موقف السارد / الواصف :
-الوصف المعبّر عن التعاطف : في نبّوت الخفير عمد السارد الى وصف الصبي = التكثيف من الصفات غيته التعبير عن تضامنه مع الصبي و اثارة تعاطف القارئ مع هذه الشخصية
-الوصف المعبّر عن النفور :
*وصف المعلّم في نبّوت الخفير : لم يكن يجيد في حياته الاّ امرين = غطيطا عاليا مفزعا يردّده في فترة نومه و بصقات متالية يقذف بها من فيه أثناء صحوه "
= المبالغة في الوصف تعبّر عن تحامل السّارد عليه و نفوره من هذه الشخصية
و يقول السارد :" هذا الغلام الاحدب يعيش في كفالة معلّمه : رجل اشيب بلغ ارذل العمر مقوّس الظهر محتقن الوجه لادمانه الشراب = ابراز التقابل في أوصاف الصبي و المعلّم يعمّق نفورنا من الشخصية الثانية .
*وصف العمال في "امانة" : كانوا يدبّن كالسلحفاة ... ينطلقون كما تنطلق الدّوابّ ... " =التركيز على صفة التثاقل يعكس موقف النفور الذي يتخذه السارد تجاه العمال الذين لا يقومون بواجبهم .
ث –المغالطة / التمويه :
*في أقصوصة المروّض و الثور يصف السّارد المروّض :" مروّض ممتاز اشتهر ببراعته في مصارعة الثيران و التلاعب بعواطفها و اضعافها تدريجيّا " = وصف المروّض في وضع الانطلاق يوهم القارئ بأنّه سيقضي على الثور لكنه يوقف المعركة في الاخير = الغاية من هذا التمويه احداث صدمة لدى القارئ تدعوه الى التامل في دلالة هذا الموقف و ابعاده .
*في أقصوصة أمانة يصف الراوي المهندس بقوله " يتهادى في حلّته الحريريّة البيضاء و قد ثبّت وردة حمراء في صدره " = يقدّم الراوي صورة مشرقة للمهندس توهم بانّه شخصية ايجابية في الاقصوصة لكن سرعان ما يصدم القارئ بصورة ثانية مخالفة تماما للصّورة الاولى اذ يكشف تفاهة هذه الشخصية و انعدام شعورها بالمسؤوليّة فالتظاهر الخلقيّ الجميل يخفي باطنا قبيحا (اللاّمبالاة و التّهاون في القيام  بالواجب)
ج –توجيه فكر القارئ في فكرة معينة :
الوصف في "المروّض و الثور" وصف مركز على العقل :"والمروّض  البطل يتأمّل و يزن حركاته ... والتفت الى غريمه الثابت الجان محكم الحركات ... و المروّض ثابت لا تبدو منه أي حركة ، ساكن ماعدا العقل فهو يقظ متحفّز . " = الوصف يخدم القضيّة الاساسية المقصودة وهي أهمية العقل