الأخطاء الشائعة في تحليل الوثائق
- المخطط
- العناوين: غائبة، عامة، غير معبّرة، خاطئة،
- الترقيم: غائب، منقوص( أرقام رومانية فقط، رقم
روماني واحد، رقم عربي واحد، حرف واحد....)
- عدم احترام مبدا تناسب العناوين مثال الاسباب
يقابله المظاهر او النتائج مثال ثان النتائج الاقتصادية يقابله النتائج
الاجتماعية...
- التقسيم، الخاطئ(تقديم أجزاء لا يتطلبها نص
المقالة او اسئلة تحليل الوثائق).
- ملاحظة: يقبل التحرير الذي قسّم دون عنونة وترقيم
لكن يدل الصنف الآخر على نضج منهجي يكافأ عليه التلميذ ( 4 نقاط للمنهجية ! من
المفيد الحصول على اغلبها )
- مخطط الدرس، لا يصلح للمقالة بل على التلميذ بناء
مخطط مختلف فعلا عما في كراسه)
- عدم ارتباط المخطط آليا بالأسئلة الواردة أسفل
الوثائق
- المقدمة
{ المقدمات العامة
{ المقدمات المنقوصة (غياب عنصر من عناصر التعريف
بالوثائق)
{ تقديم عناوين الوثائق بدل مواضيعها
{ تقديم أسئلة غير كافية بالنسبة للمطلوب أو أكثر منه
{ تقديم أسئلة لا علاقة لها بالوثائق
- المحتوى
{ إهمال الوثائق كليا أو جزئيا أي تحويل التحليل إلى مقالة
على هامش الوثائق
{ توظيف الوثائق كشواهد للتدليل على صحة التحليل
{ تقديم الأرقام كما وردت بالوثائق بكمية كبيرة ( راجع
كيفية التعبير عن الأرقام: الكسور، الطرح، الجمع، النسب المئوية، القسمة...)
{ الإشارات العامة للوثائق (انطلاقا من الوثائق او بالرجوع
الى الوثائق...)أي عدم تدقيق الإشارة نحو الجزء المطلوب تحليه مثال الواد الثالث
من الجدول الأول
{ الإشارة إلى الوثائق ثم الانخراط في التحليل إلى درجة
تحميل الوثائق ما لا تستطيعه
{ عدم توظيف الرسوم البيانية .
{ عدم فهم محتوى الوثائق بسبب عدم الإطلاع عليه بعناية (قراءة الوثائق جيدا مع تسطير ما يبدو هاما وإضافة
ملاحظات على هامش كل وثيقة( شروح، تعاليق، إضافات...)).
- الاستنتاجات
والربط
{ إهمال الاستنتاجات رغم أهميتها في تحليل الوثائق
- الخاتمة
{ غياب الخاتمة (ضرورة تحريرها في المسودة قبل الشروع في
تحرير الجوهر)
{ تحرير خاتمة عادية أي خاتمة مقالة
{ استغلال الخاتمة لمواصلة تحليل الوثائق
{ عدم نقد الوثائق
{ إهمال الخاتمة بسبب سوء التصرف في الوقت
- اللغة
والعناية
§
الأخطاء
اللغوية الفادحة (تاء الفعل،تاء الجمع المؤنث السالم،الجر، المفعول...)
§
الاختصارات
( و.م.أ بدل الولايات المتحدة
الامريكية مثلا...
ضرورة المراجعة قبل تسليم التحرير