-->

الأقطاب المتحكمة في المجال العالمي- الولايات المتحدة الأمريكية: القوّة الإنتاجيّة

الأستاذ:سالم عدوني
التوقيت:
 
المستوى:  الرابعة آداب
المادّة: جغرافيا 2013 
 
 

المحور
الثاني
الشمال: الأقطاب المتحكمة في المجال العالمي
الدرس
الأول
الولايات المتحدة الأمريكية: القوّة الإنتاجيّة
الاختبار الشفوي:





 




الأهداف:
1-     المعرفيّة:
- التعرف إلى أهمّ التحوّلات الهيكليّة والمجاليّة للصناعة الأمريكيّة.
-  التعرّف إلى دور القوة الاقتصاديّة الأمريكية في تعزيز النفوذ الثقافي والجغراسياسي العالمي للولايات المتحدة .
2-     المهاريّة:
-  التركيز على استقراء جداول إحصائيّة.
- انجاز المجال الفلاحي الأمريكي وتوظيفها في دراسة تحوّلات المجال الفلاحي الأمريكي. 
3 - السلوكيّة: 
- إدراك أنّ الولايات المتحدة قوّة عالميّة عظمى.




 
التخطيط:    
مقدمة
- І-  أهميّة قطاع الخدمات في الاقتصاد والمجتمع الأمريكيين
1-    -: مكانة متميّزة للخدمات في التشغيل:
2-    بنية خدمات عصريّة:
3-    الخدمات ركيزة أساسيّة للقوّة الاقتصاديّة الأمريكية:

   II-  صناعة قويّة قادرة على التجدّد:
1- تفوّق صناعات التكنولوجيا العالية (الجيل الثالث):
2- ثبات صناعات الجيل الثاني:
4- مجال صناعي في تحوّل:
3- صمود صناعات الجيل الأول إزاء التراجع:
III – فلاحة عصريّة وقويّة:
1- ضخامة الإنتاج الفلاحي وتنوّعه:
2- فلاحة تصديريّة:
3- مجال فلاحي في تحوّل:
4- فلاحة لا تخلو من مشاكل:

خاتمة




 
المراجع:
v    الكتاب المدرسي.
v    خريطة حائطيّة (الزراعة+ الصناعة والخدمات)
 









































                                                                                                                                                



التمشي البيداغوجوي

أثـــــر الدرس
المفاهيم
مكتسبات:






وثيقة عدد1 ص 88+ جدول مصاحب 3 
- صف نسق تطوّر نسبة النشيطين في قطاع الخدمات بين 1970 و 2010

وثيقة عدد2 ص 108 :  القسم الأوّل
- حدّد خصائص الخدمات الموجهة للأفراد.


وثيقة عدد2 ص 88 :  +3+4ص89
- حدّد أصناف الخدمات الموجّهة للمؤسسات.
- بيّن دورها في التشغيل مقارنة بالصنف الأوّل.
- حدّد الأقاليم التي تتركّز فيها.
وثيقة عدد2 ص 88 :  القسم الأخير
- استخرج الخدمات الموجّهة في نفس الوقت للأفراد والمؤسسات.
- احتسب نصيبها من التشغيل.

وثيقة 1ص 88+مصاحبة عدد3
- صف تطوّر حصّة الخدمات من الناتج الداخلي الخام الأمريكي بين 1987 و2004.
وثائق 5+6 ص 89
- بيّن دور قطاع الخدمات في توفير العملة الصعبة.
- حدّد مكانة الولايات المتحدة في السياحة العالميّة
- أبرز دور الخدمات في المبادلات التجاريّة الأمريكية.
- صف نسق تطوّر حاصل ميزان الخدمات الأمريكي.
وثيقة 1 ص 88+المصاحبة 3:
- حدّد تطوّر إسهام الصناعة المعمليّة في التشغيل.
- صف تطوّر حصّة الصناعة في تكوين الناتج الداخلي الخام بالولايات المتحدة.
خريطة09 ص 90: - صف توزّع مناطق التكنولوجيا العالية والأقطاب التكنولوجيّة بالولايات المتحدة.
وثيقة10 ص91: - أبرز المكانة العالميّة للصناعة الجو فضائية الأمريكيّة.
: - أبرز مكانة شركات الصناعة الجو فضائية والأسلحة الأمريكيّة في العالم.
- أبرز تنوع إنتاج المركّب الصناعي العسكري من خلال مثال بوينغ.
  - أبرز حصّة المبيعات العسكريّة من القيمة الجمليّة لمبيعات الصناعة الجو فضائية.
جدول11ص 91: - أبرز المكانة العالميّة لمؤسسات الصناعة المعلوماتيّة الأمريكية وأذكر أمثلة منها.
12- حدّد مجال تركّزها.




وثيقة 2 مصاحبة
- حدّد أصناف الصناعات الكيمياويّة وبيّن مكانتها العالميّة.
- أبرز مكانة شركات الأدوية الأمريكية في العالم.






14 ص92- صعوبات


وثقة 2 مصاحبة - أبرز مظاهر قوّة صناعة السيّارات الأمريكية.





وثقة 18 ص 93:
- أذكر أهمّ الشركات الغذائيّة الأمريكية.




وثائق2 مصاحبة+16 ص 93 - أبرز من خلال الصورة الأولى مظاهر تأزّم صناعة الفولاذ الأمريكية. – أبرز من خلال الصورة الثانية بعض التحوّلات التي عرفتها هذه الصناعة.

- أبرز المكانة العالميّة لصناعة الفولاذ الأمريكيّة.


نص 17 ص 93 :
- أبرز أهمّ المشاكل التي تواجهها صناعة النسيج الأمريكية.

20 ص 94 : -أبرز أهمّ الحلول التي اعتمدتها شركات صناعة النسيج الأمريكيّة.




وثائق 20 ص 93  :
- أبرز التحولات التي يشهدها المجال الصناعي الأمريكي.
 






















جدول2 مصاحب
- استخرج الخاصيتين الأساسيتين للإنتاج الفلاحي الأمريكي؟
- صنّف الإنتاج الفلاحي الأمريكي؟
- بيّن مظاهر ضخامة الإنتاج الفلاحي؟





انعكاسات ذلك على القوة التصديرية
.


- حدّد وضعيّة الميزان الفلاحي الأمريكي .
مكتسبات: - كيف توظّف الولايات المتحدة هذه القوة التصديريّة عالميّا.


نشاط (يستغلّ بالتوازي بين الانجاز والتحرير) (30دق)
خريطة 24 ص96 + خريطة نصف جاهزة للفلاحة + الخريطة الحائطيّة للفلاحة الأمريكيّة
- أرسم مفتاحا للخريطة.
- لوّن الأقاليم الفلاحيّة.

- استخرج أهمّ الأحزمة وحدّد مجالاتها الجغرافيّة.
- أبرز التحوّلات الطارئة على هذه الأحزمة .


نص260 ص97 :
- حدّد أهمّ مشاكل الفلاحة الأمريكيّة.

























المقدّمة: 
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكيّة قوّة إنتاجيّةكبرى. فما هي مظاهر القوّة الإنتاجيّة الأمريكيّة؟
І-  أهميّة قطاع الخدمات في الاقتصاد والمجتمع الأمريكيين
1-    : مكانة متميّزة للخدمات في التشغيل:

يتميّز قطاع الخدمات بالولايات المتحدة الأمريكيّة بقدرة فائقة على إحداث مواطن الشغل لذلك تدرّجت نسبة المشتغلين في الخدمات  لتصل إلى 82 %من النشيطين الأمريكيين سنة 2010.
2-: بنية خدمات عصريّة:
أفضت التحوّلات الاقتصاديّة والاجتماعيّة إلى بروز صنفين أساسيين من الخدمات:
v    الخدمات الموجّهة إلى الأفراد: تشغّل أكثر من ¾ النشيطين في الخدمات وتتّسم بتنوّعها إذ تشمل الخدمات المنزليّة والمطعميّة وتجارة التفصيل وخدمات الترفيه والصحّة والتعليم والإعلام والثقافة... كما يتميّز هذا الصنف بنسبة تشغيل عالية لليد العاملة النسائيّة وبضعف التأهيل وبتدنّي الأجور بصفة عامّة .
v    الخدمات الموجّهة للمؤسسّات : هي خدمات عالية كخدمات التقرير والتسيير والتأطير التقني والمالي والاستشارة الهندسيّة والقانونيّة والنقل والبحث العلمي وتتركّز هذه الخدمات بالأقاليم المحرّكة للاقتصاد الأمريكي بالشمال الشرقي وولايات الجنوب والغرب. كما يشمل هذا الصنف خدمات أخرى نجمت عن إعادة هيكلة القطاعات المنتجة كخدمات التصميم والإشهار والتنظيف والحراسة والمحاسبة...

v    كما توجد خدمات موجّهة للأفراد والمؤسسات وهي خدمات مشتركة كالخدمات الإداريّة (الحكوميّة) والنقل والخدمات الماليّة والتأمين وغيرها تقوم بدور كبير في التشغيل.

3-:- الخدمات ركيزة أساسيّة للقوّة الاقتصاديّة الأمريكية:
تتجلّى أوّليّة الخدمات في الاقتصاد الأمريكي من خلال:
ü       مساهمته بـأكثر من ¾ الناتج الداخلي الخام: 79 % سنة2010 ممّا أفضى إلى ثولثة الاقتصاد الأمريكي.
ü       توفّر بعض فروعه كالخدمات السياحيّة والماليّة والتأمين وبراءات الاختراع وخدمات الأنترنات والنقل الدولي مداخيل هامّة من العملة الصعبة. فالولايات المتحدة تتصدّر بلدان العالم بالنسبة للمداخيل السياحيّة بـ 116 مليار دولار سنة 2010. إلى جانب عائدات شركات الإنتاج السمعي البصري كالإنتاج السينمائي في استوديوهات هوليود وأفلام الكرتون وولت ديزناي ...
ü       مساهمته في المبادلات حيث تبرز الولايات المتحدة كأكبر مصدّر للخدمات في العالم وتحقّق بمفردها 1/6 الصادرات العالميّة للخدمات ويسجّل ميزان خدماتها فائضا بلغ 66 مليار دولار سنة 2005 يعادل 3 مرّات حاصل ميزان الخدمات بالاتحاد الأوروبي.
   II-  صناعة قويّة قادرة على التجدّد:
رغم تراجع مساهمة الصناعة التشغيل من 22% سنة 2000 إلى 16 %سنة 2010 وتراجع حصّتها من الناتج الداخلي الخام إلى 20% سنة 2010، تظلّ الصناعة محرّكا رئيسيّا للاقتصاد الأمريكي .

1- تفوّق صناعات التكنولوجيا العالية (الجيل الثالث):
تتعدّد مناطق التكنولوجيا العالية كما تنتشر الأقطاب التكنولوجيّة بكامل البلاد وتبرز خاصّة الصناعات الجو فضائية والمعلوماتيّة:
v    الصناعات الجو فضائية: تجسّم القوّة الإنتاجيّة الصناعيّة الأمريكيّة وتفوّق الولايات المتحدة على بقيّة العالم فهي تشغّل أكثر من نصف النشيطين في هذا القطاع في العالم وتحقّق 57 %من رقم المعاملات العالمي لهذه الصناعة. وتجسّد قوّة هذه الصناعة شركات عملاقة أهمّها بوينغ .


تندمج الصناعة الجو فضائية الأمريكية ضمن المركّب الصناعي العسكري فتوفّر منتجات متنوّعة تشمل الطائرات المدنيّة والعسكريّة والصواريخ ومعدّات غزو الفضاء والأقمار الاصطناعيّة...
 وتوفّر المبيعات العسكريّة أكثر  من نصف مبيعات الصناعة الجو فضائية


v    صناعة المعلوماتيّة: تسيطر على هذه الصناعة بعض الشركات العملاقة التي تعتبر من أقوى الشركات عبر القطريّة في العالم مثل مايكروسفت ، آي.بي.آم. ، دال ...


وتتركّز صناعة المعلوماتيّة بالأقطاب التكنولوجيّة وخاصّة بالسيليكون فالاي بكاليوفورنيا وسياتل وعلى الطريق 128 حول بسطن .
2- ثبات صناعات الجيل الثاني:
عرفت صناعات الجيل الثاني التي تضمّ خاصّة صناعة السيّارات والصناعة الكيمياويّة إعادة هيكلة مكّنتها من الثبات أمام المنافسة الأجنبيّة:
v       الصناعات الكيمياويّة: تتميّز بشدّة تنوّعها إذ تشمل المطّاط الاصطناعي (أوّل منتج في العالم) والنفط المكرّر (أوّل طاقة تكرير في العالم) وصناعة الأدوية والأسمدة الكيمياويّة (أوّل منتج لمشتقّات الفسفاط في العالم) . وتجسّم شركات صناعة الأدوية الأمريكية أحد مظاهر قوّة الصناعة الكيمياويّة حيث توجد 5 شركات أمريكيّة ضمن قائمة الـ 10 الأولى في العالم. كما تعدّ شركة ديبون دي نيمور أكبر شركة للصناعة الكيمياويّة في العالم.
v       صناعة السيارات: عرفت صناعة السيّارات الأمريكيّة أزمة حادة خلال السبعينات (تقادم طرق العمل، ضعف تأهيل اليد العاملة، عدم مواكبة تحوّلات السوق الداخليّة والعالميّة) لذلك شهدت منذ نهاية التسعينات إعادة هيكلة بتطوير تقنيات الإنتاج واعتماد الروبوتيّة والمقاولة السّاندة اقتداء باليابانيين إلى جانب سعيها للتحالف مع شركات السيّارات اليابانيّة مثل تحالف جنرال موتورز- طويوطا الذي تجسّم في بناء مصنع مشترك في كاليفورنيا (+ تحالف فورد مع مازدا) .
مكّنت هذه الإجراءات صناعة السيّارات الأمريكيّة من استعادة تفوّقها العالمي حيث تحتل المرتبة الثالثة عالميّا وحقّقت قرابة 1/10 الإنتاج العالمي سنة 2011 .
v    الصناعات الغذائيّة: حافظت على مكانة متميّزة في الاقتصاد الأمريكي مستفيدة من وفرة المواد الفلاحيّة تشغّل 1.5 مليون نشيط في 2004 تهيمن عليها الشركات الصغرى والمتوسّطة وبعض الشركات العالميّة مثل كوكا كولا  في مجال المشروبات الغازيّة وفيليب موريس في صناعة السجائر.
3- صمود صناعات الجيل الأول إزاء التراجع:
تشمل صناعات الجيل الأوّل صناعتي الفولاذ والنسيج اللتين مثّلتا النواة الأولى لحركة التصنيع :
v    صناعة الفولاذ: شهدت بين 1975 و1985 أزمة حادة نتيجة المنافسة القويّة للأقطار الصناعيّة الجديدة ممّا أدى إلى إقفال عديد المصانع القديمة وطرد العمّال . ومنذ التسعينات عرفت صناعة الفولاذ عدّة تحوّلات بفضل تدخّل الدولة أو سعى الشركات الصناعيّة المنتجة للفولاذ مثل يو. آس. ستيل إلى تأهيل مصانعها وتشييد مصانع جديدة على سواحل البحيرات الكبرى والسّاحل الأطلسي والتعاون مع اليابان. مكّنت هذه التحوّلات صناعة الفولاذ من المحافظة على مكانة عالميّة مرموقة حيث توفّر 1/10 الإنتاج العالمي وتحتلّ المرتبة الثالثة عالميّا سنة 2010 رغم أنّها لا تغطّي حاجيّات البلاد .
v      صناعة النسيج: تشهد منافسة المكسيك والأقطار الآسيويّة وخاصّة الصين الشعبيّة ولم تصمد أمام المنافسة سوى صناعة النسيج الاصطناعي والملابس الجاهزة . أنجرّ عن هذه المنافسة تراجع مواطن الشغل في هذا القطاع كما تراجع حجم الإنتاج كما رحّلت عدّة شركات مصانعها نحو أقاليم الجنوب والحدود المكسيكيّة – الأمريكيّة حيث ظهرت الماكيلادوراس لتستفيد من انخفاض كلفة اليد العاملة . إضافة إلى ذلك عمدت بعض الشركات الكبرى في صناعة الملابس إلى تركيز فروعها في بلدان جنوب شرقي آسيا.
4- مجال صناعي في تحوّل:
v    تراجع الحزام الصناعي: (الشمال الشرقي والبحيرات الكبرى)
- يمثّل تاريخيّا أقدم إقليم صناعي بالولايات المتحدة وتتركّز به الصناعات القديمة (الفولاذ والنسيج والسيّارات) والتي عرفت تأزّما منذ سبعينات القرن الماضي بسبب تقادم التجهيزات والمنافسة الأجنبية وارتفاع كلفة اليد العاملة.
- عرف عدّة تحوّلات في السنوات الأخيرة كإعادة هيكلة صناعتي الفولاذ والسيّارات وتمركز صناعات التكنولوجيا العالية فظهرت مناطق صناعيّة جديدة مختصّة في الصناعات المتطوّرة منها منطقة الطريق 128 حول بسطن .
- لكن رغم ذلك فقد الشمال الشرقي من وزنه الصناعي حيث تراجع نصيبه من 55 %من الإنتاج الصناعي في السبعينات إلى 43% في 2000  ولكنّه يظلّ الإقليم الصناعي الأول في الولايات المتحدة
v    بروز إقليم حزام الشمس:  يتكوّن من الأقاليم الطرفيّة (فلوريدا+ إقليم الجنوب+ ولاية تكساس+ كامل الواجهة الغربيّة: كاليفورنيا وسياتل) :
- استفاد من أزمة الشمال الشرقي واليد العاملة الرخيصة المتكوّنة من المهاجرين المكسيكيين ووفرة مصادر الطاقة ( خاصة بتكساس) ومن انفتاح كاليفورنيا على واجهة المحيط الهادي ، إضافة إلى دور دفء المناخ في جلب المستثمرين .
- يضمّ إقليم حزام الشمس صناعات متطوّرة كالصناعة الجو فضائية بسياتل ولوس أنجلس والصناعة المعلوماتيّة بسيليكون فالاي بكاليفورنيا والصناعة البتروكيمياويّة بتكساس وصناعة النسيج بالماكيلادوراس على الحدود الأمريكيّة المكسيكيّة .
- نتيجة لهذا التطوّر نما الوزن الصناعي لأقاليم حزام الشمس إذ بلغ نصيبه 47 %من الإنتاج الصناعي  (10 %لواجهة المحيط الهادي +    31% للجنوب )
 III – فلاحة عصريّة وقويّة:
1- ضخامة الإنتاج الفلاحي وتنوّعه:
تعتبر الفلاحة الأمريكية فلاحة انتاجوية ويظهر ذلك في مختلف أصناف الإنتاج الفلاحي:
v    إنتاج الحبوب: تحتلّ الولايات المتحدة المراتب الأولى عالميّا فهي أوّل منتج عالمي للذرة بنسبة تفوق 40% من الإنتاج العالمي 314 مليون طن سنة 2012 وهي من كبار منتجي القمح بقرابة8% من الإنتاج العالمي وكذلك الشأن  بالنسبة للشعير والأرز .
v    الزراعات الصناعيّة: تهيمن الولايات المتحدة على منتجات الزراعات الصناعيّة فهي أوّل منتج للصوجا بحوالي 35% من الإنتاج العالميسنة 2012 وثاني منتج للقطن 16% سنة2010 وهي من كبار منتجي اللفت السكّري وقصب السكّر والتبغ... وهي كذلك من كبار منتجي الخضر والغلال باعتبارها ثاني منتج للقوارص ومنتج كبير للفواكه والبقول ...
v    الإنتاج الحيواني: تعتبر الولايات المتحدة أوّل منتج في العالم لمختلف أصناف اللّحوم ( حمراء، دواجن) وإنتاج الألبان ومشتقاتها كما تحتلّ المرتبة السّادسة في إنتاج الصيد البحري.
2- فلاحة تصديريّة:
تتجلّى القوّة التصديريّة من خلال السيطرة على الصّادرات  العالميّة لعديد المنتوجات مثال: 61% من الصّادرات العالميّة للصوجا، 47%من الصّادرات العالميّة للقطن، 26 %للقمح سنة 2004 .
كما تتجلّى من خلال تحقيق الميزان التجاري الفلاحي الأمريكي لفوائض ماليّة هامّة فاقت 10 مليار دولار في عديد السنوات .

              وظّفت الولايات المتّحدة الأمريكيّة هذه القوّة التصديريّة كورقة ضغط على عدّة دول مورّدة لفرض شروطها ورعاية مصالحها الإستراتيجية

3- مجال فلاحي في تحوّل:
انتظم المجال الفلاحي الأمريكي لمدّة طويلة في شكل أحزمة متخصّصة متناسبة مع معطيات المناخ والتضاريس وتتكوّن هذه الأحزمة من حزام الحليب بالشمال وحزام القمح وحزام الذرة والصوجا بالسهول الكبرى وحزام القطن بالجنوب القديم ذو المناخ المداري أمّا بالغرب فتسود تربية الماشية الممتدّة.
غير أنّ هذا التنظيم التقليدي شهد تحوّلات جوهريّة باتجاه تنوّع المنتوجات داخل الأحزمة بسبب الأزمات الاقتصاديّة والأضرار البيئيّة التي نجمت عن تعاطي زراعة أحاديّة المحصول. فالجنوب القديم لم يبق موطن القطن بل تحوّلت فلاحته وأصبحت تقوم على تربية الدواجن وإنتاج اللّحوم البيضاء، أمّا حزام الحليب بالشمال الشرقي فنمت فيه فلاحة متنوّعة استجابة لنموّ الطلب بالتجمّعات الحضريّة فنمت زراعة الخضر والغراسات أمّا بالسّهول الكبرى فنمت أبقار التسمين لإنتاج اللّحوم وبالغرب توسّعت زراعة القطن وأصبحت المنطقة الرئيسيّة لإنتاجه كما توسّعت الزراعات السقويّة بمناطق عديدة وخاصّة بكاليفورنيا التي تحوّلت إلى أوّل ولاية منتجة للخضر والغلال.
4- فلاحة لا تخلو من مشاكل:
- بروز مشاكل بيئيّة خطيرة.
- ارتفاع الكلفة (ارتفاع تكاليف الدعم الفلاحي والتخزين)
- ارتفاع فوائض الإنتاج.



خاتمة: 
تحظى الولايات المتحدة الأمريكيّة بمكانة عالميّة متميّزة فهي القوّة العظمى بفضل جمعها بين القوّة الاقتصاديّة والقوّة العسكريّة والإشعاع الثقافي. فما هي أبرز ملامح هذا النفوذ