العالم المعاصر من 1914 إلى 1945 - الأنظمة الكليانية في أوروبا

المحور الأوّل: العالم المعاصر من 1914
إلى 1945
الدرس الرابع: الأنظمة الكليانية في أوروبا
أهداف الدرس :
* هدف معرفي : أن
يتعرف المتعلم إلى: ظروف نشأة الأنظمة
الكليانية في أوروبا وملامحها المميزة..
* هدف مهاري : استقراء مجموعة من الوثائق ( نصوص
,صور,خرائط...)
التمشي البيداغوجي
|
المحتوى المعرفي
|
||||||||
مدخل الدرس صفحة 100+101.
بين نوعية الأنظمة التي تشير اليها الصور.
أذكر أمثلة منها.
النشاط الأوّل:التعرف على ظروف نشأة الأنظمة الكليانية ووصلها
الى السلطة.
وضّح
تأثير نتائج الحرب الأولى وأزمة الثلاثينات ودورها في صعود الأنظمة الكليانية
الى السلطة في كل من ألمانيا وايطاليا.
وثائق عدد 2+3+4+5+6+7ص 102
وضح
الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي ميزت كل من ايطاليا وألمانيا
غداة الحرب الكونية الأولى الى بداية الثلاثينات.
وثائق من 9 الى 14 ص 104+105
أبرز
الوسائل التي اعتمدها الفاشيون للوصول إلى السلطة.
النشاط الثاني:التعرف على الملامح العامة للأنظمة الكليانية
وثائق عدد 23+24والتعريفات صفحة 107
عرف طبيعة
الدولة الكليانية وبين الاسس التي تقوم عليها في كل من ايطاليا وألمانيا.
الوثائق من 25 الى 30
أبرز
ملامح المجتمع الفاشي وحدد وسائل الدعاية المعتمدة في تأطيره.
بين
مضامين هذه الدعاية وحدد المبادئ التي تقوم عليها الأنظمة الفاشية.
الوثائق من 31 الى 33 ص109
أبرز
الوسائل التي اعتمدتها هذه الأنظمة لبط رقابتها وسيطرتها على المجتمع.
وثائق 34+35 ص110
أبرز
ملامح السياسة الاقتصادية الكليانية وحدد أهدافها.
وثيقة صفحة 119
|
مقدمة الدرس
I
– ظروف نشأة الأنظمة الكليانية ووصولها الى
السلطة:
❶ نقائص صلح فرساي 1919:
ولدت
معاهدات السلم نقمة الشعبين الايطالي والألماني:
-
بالنسبة لايطاليا رغم مشاركتها في الحرب إلى جانب الحلفاء لم تحصل على مطالبها
الترابية رغم التضحيات البشرية والمادية التي قدمتها خلال الحرب كما تم
استبعادها من اقتسام المستعمرات الألمانية.
![]()
- بالنسبة لألمانيا اعتبرت شروط معاهدات السلم قاسية و
بمثابة "طعنة من الخلف" مما ساهم في تنمية الحقد والرغبـــة في الانتقام لدى
الألمان ضد الدول المنتصرة وضد حكومة فيمار
الألمانية التي وقعت الصلــح . وهكذا سارع الشعب الألماني إلى الانخراط في الحزب القومي الاشتراكي (النازي) الذي تأسس في1919 بقيادة "هتلر".
❷ التأزم الاقتصادي والاجتماعي:
- عاشت
ايطاليا غداة الحرب أزمة شاملة تمثلت في:
ü التضخم المالي
وارتفاع الأسعار وإفلاس العديد من المؤسسات الصناعية.
ü انهيار المقدرة
الشرائية للفئات الشعبية وتفاقم البطالة.
ü توتر شديد للمناخ
الاجتماعي بسبب تعدد المظاهرات والاضطرابات واحتلال المزارعين للضيعات الكبرى
واستيلاء العمال على المصانع في الشمال.
-
خلقت أزمة الثلاثينات في ألمانيا أوضاعا
متفجرة من أبرز مظاهرها:
ü
إفلاس البنك والمصانع وتراجع الصادرات.
ü
انتشار البطالة بين الفئات الشعبية
والمتوسطة ( 6 مليون عاطل سنة 1932 ).
ü
تضخم عدد المنخرطين في النقابات
العمالية والأحزاب اليسارية وفي مقدمتها الحزب الشيوعي.
ساهم هذا الوضع في اتساع قاعدة الأحزاب
اليسارية واليمينية المتطرفة .
❸ التأزم السياسي:
❹ استغلال الأزمة للوصول إلى السلطة:
استغلت الأحزاب الفاشية في كل من ايطاليا
وألمانيا للوصول إلى السلطة حيث:
-
وعد الفاشيون في ايطاليا والنازيون في ألمانيا بتوفير السلم الاجتماعية.
-
تعهدوا بحماية الملكية الخاصة ومقاومة الشيوعية فساندهم الرأسماليون.
-
اتهموا الديمقراطية بالضعف والعجز والفوضى ودعوا إلى نظام قوي قادر على حل
الأزمة واسترجاع عظمة روما ومجد ألمانيا.
-
استغلوا انقسام خصومهم السياسيين لإرهابهم وتعنيفهم بواسطة فرق شبه عسكرية وهي
عبارة عن ميليشيات مسلحة مثل "حزم
الكفاح" بايطاليا و"فرق الحماية" بألمانيا.
-
شاركوا في الانتخابات وتمكنوا من الدخول الى البرلمان.
-
مكنت هذه الأساليب الأحزاب المتطرفة من السيطرة على الساحة السياسية مما دفع
الملك في ايطاليا الى تكليف " موسيليني "
بتكوين الحكومة في أكتوبر 1922 وكذلك عين الرئيس الألماني "هتلر" مستشارا في 30 جانفي 1933 وبذلك وصلت هذه الأحزاب إلى الحكم.
-II الملامح العامّة :آليات الدولة الفاشية:
❶ الدولة الكليانية :(الملامح السياسية)
-
بدلا من أن تكون في خدمة أفرادها فان الدولة الفاشية تسخر الأفراد لخدمتها بعد
أن تسلبهم حرياتهم الأساسية.
-
أقرت نظام الحزب الواحد وحلت الأحزاب المعارضة والنقابات على أساس أنها تمثل
كل
فئات الشعب.
-
تعادي الفردانية والديمقراطية والاشتراكية باعتبارها مصادر للفوضى.
-
يحتكر القائد المعصوم من الخطأ كل السلط بيديه حيث منحت القائد "الدوتشي" Duce "موسيليني"
في ايطاليا و"الفوهرر"
fuhrer "هتلر" في ألمانيا سلطة مطلقة.
❷ السيطرة على المجتمع :(الملامح
الاجتماعية)
- استوعبت الدولة الفاشية كل فئات المجتمع داخل الحزب أو
المنظمات التابعة له وسخرت كل الوسائل من أجل ذلك:
- التأطير: عبر استيعاب مختلف فئات المجتمع
في منظمات تابعة للحزب الحاكم مثل "أطفال الفاشية" و"الشبيبة
الهتلرية".
- الدعاية:سخرت كل الوسائل لخدمة الدعاية
الفاشية وترديد شعاراتها وتمجيد القائد مثل الصحافة والاذاعة والمدرسة...
- القمع:تستخدم الشرطة السياسية (الأوفرا ovra في ايطاليا و الغستابو gestapo في
ألمانيا)
لقمع
المعارضين السياسيين. كما تعمد النازية الى اضطهاد اليهود بسبب نزعته العنصرية
(تمجيد
العنصر الآري ومعاداة السامية)
❸الملامح الاقتصادية:
اعتمدت الدولة الكليانية سياسة اقتصادية موجهة هدفها تحقيق
الاكتفاء الذاتي والاعتماد على الموارد المحلية حيث تمّ:
- الاهتمام بالصناعات الثقيلة وخاصة صناعة الأسلحة حيث أصبحت
ألمانيا ثاني قوة صناعية في العالم قبل الثورة الصناعية الثانية.
- التشغيل ومجابهة البطالة وذلك بانجاز المشاريع الكبرى.
❹ تمجيد العنف والدعوة إلى التوسع:
- تعمل الأنظمة الفاشية على استعراض القوة وتسعى إلى التسلح
وتكييف اقتصادها مع ظروف الحرب.
- تطالب بنقض معاهدات سلم 1919 وتقسيم جديد للمستعمرات وتحقيق"المجال الحيوي"
-
ساهمت في تقويض سياسة "الأمن الجماعي"
بأوروبا وتوتر العلاقات الدولية.
سياسة ستكون من أهم أسباب اندلاع
الحرب الكونية II.
خاتمة:
نشأت الفاشية ردا على قصور النظام الليبرالي وعجزه عن
تجاوز الأزمة,فشكلت سياستها خطرا على الحريات العامّة وعلى السلم في العالم.
|