شرح نص رد القميص عافاك الله
شرح نص: رد القميص عافاك الله
التقديم:
إن النادرة نقد و اضحاك و ينبع هذا الضحك
عادة من تقابل بين موقفين إثنين أو مبدأين متعارضين مثل ماهو الشأن في هذه الندرة
التي أخذت من كتاب البخلاء من ص 36 و الجاحظ هو عمرو ابن بحر الكناني الفقيني
البصري (160هـ /255هـ ) من أشهر مؤلفاته كتاب الحيوان-البيان
و التبيين- و كتاب الرسائل.
الموضوع :
صور الجاحظ البخيل في حالتي الوعي و الا وعي الوحدات:
الوحدات :
حسب البنية الثلاثية السردية
1- من البداية إلى امرأته : البخيل يفوت في القميص
2- ...إليه : البخيل يحاول إسترجاع القميص
3-
البقية : الفشل في إسترجاع القميص
الفنّ القصصي الذي تنتمي إليه النادرة القائم على سرد حدثيّ خطيّ مشوّق + حوار حجاجيّ متنوّع تعدّد وظائف السرد و الحوار و تضافرهما على تأسيس الإمتاع في النادرة توفر النادرة على عدّة مواطن فكاهة و أساليب إضحاك :
- الفعل (التفويت) و ردّ الفعل (الإسراع بتصيير القميص برنكانا) = البخيل ضحيّة
- النقص و محاولة سدّ النقص بالحجاج و اللّجاج (قوّة المنطق / تفاهة المقصد)= البخيل يتدارك - المفارقة بين الحال (صيرفي كبير / صاحب مال كثير) و السلوك (التراجع عن هبة شيء حقير / قميص) - المفارقة بين الحال (سكره يجوز) و المقال (هبته لا تجوز) - التناقض بين الفعل و الحال : صار السكر قرين ايجابيّ القيم (كرم - ودّ - هبة - دعم أواصر الصداقة..) ، و صار الصحو قرين سلبيّها (بخل - أنانية - لؤم - تدابر..)
النادرة من أدب الظاهر و الباطن ، الهزل و الجدّ ، الإمتاع و الإقناع براعة الجاحظ في التشكيل الفني لوقائع البخلاء بالقصّ ، و تصوير نفسياتهم و بيان مذهبهم بالحجاج ، و رسم ملامح من تحوّلات مجتمعه بالنوادر