-->

دروس موجزة الأدفاق التجارية باكالوريا آداب



دروس موجزة
الأدفـــــــاق الــــتــــجــــاريـــــة



مقدمة : الأدفاق التجارية = مبادلات السلع+ مبادلات الخدمات التجارية بمختلف أصنافها. عرفت هذه الأدفاق نموا حثيثا ساهم في إندماج المجال العالمي لكنها ظلت تجسد عدم التكافئ بين جزئي العالم
Ι−تنامي الأدفاق التجارية العالمية
1 مظاهر النمو:     نمت هذه الأدفاق بشكل هام منذ بداية التسعينات إذ تضاعفت قيمتها 5 مرات بين 1990 و  2005 لتتجاوز 12500 مليار$.    و قد تميز هذا النمو بشموليته إذ مس جزئي العالم  كما شمل مبادلات السلع و مبادلات الخدمات لتتدعم بذلك حصة هذه الأدفاق من إقتصاد العالم( 28%      و لتزيد من ترابط المجال العالمي رغم سيطرة الأدفاق ضمن الإقليمية بنسبة 57%.(من الناتج الداخلي الخام العالمي
2 – عوامله :
أ- نمو مواكب لتحولات المجال العالمي :                                        
  - إرتفاع عدد الشركات عبر القطرية و إنتشار فروعها في أنحاء العالم و إعتمادها للتقسيم العالمي للإنتاج للإستفادة من فوارق كلفة الإنتاج و إقتحام الأسواق مثل جنرال موتورسو هو ما أفضى إلى تنامي المبادلات بين الشركة الأم و الفروع و بين هذه الشركات و أسواق التزويد و الإستهلاك.      - إعتماد عديد بلدان الجنوب لنموذج التصنيع الحاث على التصدير + و تطبيقها لسياسة الإنفتاح الإقتصادي و برامج الإصلاح الهيكلي     
ب- تحرير متواصل للتجارة العالمية : 
 - دور GATT منذ 1947 ثم المنظمة العالمية للتجارة منذ 1995 في تخفيض الرسوم القمرقية و تحرير المبادلات التجارية بين الدول الأعضاء.       – إبرام إتفاقيات متعددة الأطراف لتحرير التجارة و إقامة مناطق تبادل حر و أسواق مشتركة                  
  ج- عوامل تقنية :
تطور وسائل النقل و تقنياته تخفيض تكاليف النقل و تيسيره          تطور وسائل الإتصال تيسير إبرام الصفقات التجارية
- الأطراف المتحكمة متفاوتة النفوذΙΙ
1- الشركات عبر القطرية = المحرك الرئيسي للتجارة العالمية:                                                                                                     فاق عدد هذه الشركات 77 ألف شركة أم سنة 2005 معظمها على ملك دول الشمال و هي تساهم ب الأدفاق التجارية العالمية و توفر الصادرات العالمية للسلع  و هي تمارس ضغوطات مختلفة على حكوماتها و على OMC و المنتديات العالمية لمزيد تحرير التجارة العالمية.            2- المنظمة العالمية للتجارة = OMC :    هي منظمة راعية لمصالح القوى العظمى. سعت منذ تأسيسها في 1995 إلى تحرير تجارة المنتجات المعملية و هي تسعى اليوم إلى تحرير مبادلات المنتجات الفلاحية و الخدمات.                                                                                     3- الأطراف الجديدة:   *  تكتلات بلدان الجنوب : هي تكتلات كونتها البلدان النامية للدفاع عن مصالحها مثل مجموعة العشرين بزعامة البرازيل التي تطالب بإلغاء كل أشكال الدعم الذي تقدمه البلدان المتقدمة لفلاحيها                                                                                                                            * منظمات غير حكومية : تسعى إلى إرساء نظام تجاري عادل من بينها أوكسفام و أتاك
ΙΙΙ- أدفاق تجارية غير متكافئة
1- هيمنة بلدان الشمال : تتحكم بلدان الشمال في مبادلات السلع و الخدمات العالمية بفضل إمتلاكها لقوة إنتاجية كبيرة ( تصدير) و طاقة إستهلاكية ضخمة ( توريد ).    و تبرز ضمن هذه المجموعة بلدان الثالوث بسيطرتها على المبادلات العالمية للسلع بنسبة 57% و على مبادلات السلع ب 67%                                                                                                                                                                2- مكانة هامشية لبلدان الجنوب :    حصتها من الأدفاق التجارية العالمية لا تتجاوز . يعود ذلك إلى محدودية إنتاجها + ضعف المبادلات ضمن إقليمية جنوب- جنوب + الصعوبات التي تلاقيها منتوجات هذه الدول للنفاذ إلى أسواق البلدان المتقدمة                                   3- تباين بنية أدفاق السلع                                                                                                                                                * بلدان الشمال : بنية تعكس القوة الإقتصادية:       هيمنة المنتجات المعملية على صادرات و واردات هذه الدول + أهمية منتجات التكنولوجيا العالية  في  صادرات هذه الأقطار  و هي منتجات ذات قيمة مضافة عالية                                                                                                  * بلدان الجنوب : بنية تعكس التأخر الإقتصادي :                                                                                                                    - محدودية نصيبها من الصادرات العالمية للمنتجات المعملية  زيادة على ضعف القيمة المضافة لهذه المنتجات                                                - إختلاف البنية التجارية لبلدان الجنوب :                                                                                                                               هيمنة المنتجات المعملية على صادرات البلدان الأسياوية بنسبة 80% بفضل النمو الإقتصادي للنمور و التنينات الأسياوية                                هيمنة المواد المنجمية و الطاقية و الفلاحية على صادرات بلدان إفريقيا و الشرق الأوسط