-->

المحور الأول : مجال عالمي مترابط ومتفاوت - الدرس الأوّل : الأدفاق السياحيّة

المستوى : رابعة ثانوي

المحور الأول : مجال عالمي مترابط ومتفاوت
الدرس الأوّل : الأدفاق السياحيّة
أهداف الدرس :
* هدف معرفي : أن يتعرف المتعلم إلى:  * تنامي الأدفاق السياحية في العالم وعواملها والأطراف المتدخلة.
*هدف مهاري : استقراء مجموعة من الوثائق ( رسوم بيانية,خرائط,نصوص...)
* هدف سلوكي : الوعي بأهمية السياحة ودورها في دفع الاقتصاد وترابط المجال العالمي وبضرورة الحد من سيطرة دول الشمال 
على هذه الأدفاق.

التمشي البيداغوجي

المحتوى المعرفي

مدخل الدرس :
السياحة كإحدى القطاعات الاقتصادية .
( تعريف السياحة العالمية ص 5 )
بين ماذا يشهد القطاع السياحي.
طرح عناصر الدرس : Å
                                                    النشاط الأول :التعرف الى تنامي الأدفاق السياحية العالمية
وثيقة عدد1 ص 05
- أدرس تطور عدد السياح في العالم.


وثيقة عدد2 ص 05
- أدرس معدل النمو السنوي لعدد السياح

-  بماذا تفسر هذا التذبذب.









حدد متى ترتفع الأدفاق السياحية ومتى تتراجع.
وثيقة عدد8 ص 07
أدرس تطور العائدات السياحية
وثيقة عدد 9 + 10 ص 07
أدرس توزع العائدات السياحية حسب المناطق

وثيقة عدد 4 ص 06
حدد أدفاق السياحة العالمية مميزا بين الأدفاق الرئيسية والأدفاق الثانوية وبين مناطق انطلاق السياح ومناطق استقبالهم.




وثيقة عدد 5ص 08
أدرس تطور نصيب دول الجنوب من عدد السياح.

 بين الانعكاسات المجالية لأدفاق السياحة العالمية.





النشاط  الثاني : التعرف الى عوامل تنامي الأدفاق السياحية العالمية.
  وثيقة عدد  11+12 ص 09
أدرس تطور نصيب الفرد من الن .د.خ وعلاقته بتطور بنية الانفاق الأسري
وثيقة عدد 14+15+16ص 10/11
بين دور القطاع السياحي في اقتصاديات دول الشمال.
وضح دور الرهان الاقتصادي الذي تقوم عليه اقتصاديات دول الخليج العربي.






وثيقة عدد 18 ص 11

بين دور وسائل النقل والاتصال في تنامي الأدفاق السياحية.


وثيقة عدد 19+20+21 ص 12
- أدرس تطور طاقة الايواء ودوره في تنامي الأدفاق السياحية

بين هل يقتصر المنتوج السياحي على السياحة الشاطئية.أذكر أنواعا أخرى.






النشاط الثالث : التعرف الى أهم الأطراف المتدخلة في الأدفاق السياحية العالمية.
وثيقة عدد 23 ص 13
عدد الأطراف المتدخلة في السياحة العالمية وصنفها .

اشرح دور الأطراف الرئيسية في تنظيم الأدفاق السياحية العالمية.







وثيقة عدد 25+26 ص 14

وثيقة عدد 28+29 ص 15
استخرج أهم السلاسل الفندقية في العالم. حدد انتمائها. ماذا تلاحظ.
استخرج أهم الخدمات التي تقدمها.









بين دور الأطراف الخاصة في سيطرة دول الشمال على الأدفاق السياحية العالمية.




بين هل ساهمت عولمة السياحة في استفادة كل الأطراف من تنامي الأدفاق السياحية بنفس الكيفية. لماذا هذا التفاوت؟

مقدمة الدرس :
يعتبر تنامي الأدفاق السياحية العالميّة إحدى تجليّات العولمة ومظهرا من مظاهر ترابط الاقتصاد
 العالمي.
  . فماهي مظاهر تناميها ؟
  . وماهي عوامل تناميها  ؟
  . وماهي أهم الأطراف المتدخلة ؟
I - أدفاق سياحيّة عالمية متنامية :
1* مظاهر نمو الأدفاق والعائدات السياحيّة:   
- شهدت الأدفاق السياحية العالميّة نموّا سريعا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية اذ تضاعف عدد 
السياح في العالم أكثر من 30 مرة بين 1950 و 2005 وتتوقع المنظمة العالمية للسياحة أن يبلغ
 عدد السياح 1.6مليار سنة 2020.

- غير أن نسبة نمو الأدفاق السياحية غير ثابة وارتبطت بعدة عوامل:سياسية, اقتصادية,أمنية... 
          تناميا هاما في الـ50ـنات والـ60ـنات.
                               نمو متوسط في الـ70نات والـ80ـنات والـ90ـنات بسبب
                               الأزمات الاقتصادية.
                               انهيار بعد أحداث 11 سبتمبر 2001.
                               نموا نسبيا بداية من2004 بسبب تحسن الظرفية الاق.
                                        
أدفاق سياحيّة شديدة التأثر بالظرفية العالمية

        ارتفعت الأدفاق السياحية العالمية سنوات الرخاء الاقتصادي والسلم العالمي وتراجعت سنوات 
الأزمات.

- شهدت العائدات السياحية نموا موازيا لتطور حجم الأدفاق السياحية لكنها ظلت متباينة بين دول
 الشمال ودول الجنوب إذ ارتفعت من 11.6 مليار دولار سنة
1960 لتبلغ 682 مليار دولار سنة 2005 تحتكر منها دول الشمال 71%.   

         
2* تنظيم المجال السياحي العالمي والانعكاسات المجالية للأدفاق السياحية العالمية:
- يمكن التمييز بين :      الأدفاق السياحية الرئيسية (مركزة أساسا بين دول الش )
                               الأدفاق السياحية الثانوية( تنطلق من بلدان الش نحو الج)
- توفر دول الش وتستقبل ¾ السياح في العالم ويحتل الاتحاد الأوروبي المرتبة الأولى عالميا من
 حيث عدد السياح المغادرين.
- تنطلق الأدفاق السياحية الثانوية من بلدان الش باتجاه بلدان الج مثل الأدفاق التي تربط بين أوروبا 
والضفة الجنوبية للمتوسط ( مصر,تونس,المغرب )أو بين أوروبا
وبلدان شرق آسيا مثل الصين أو الأدفاق التي تنطلق من أمريكا الشمالية باتجاه جزر الكراييب 
وأمريكا اللاتينية ( المكسيك,البرازيل...)
- تشهد الأدفاق الثانوية نموا ملحوظا ساهم في دعم مكانة دول الج في السياحة العالمية 
( 25% من عدد السياح الوافدين سنة 2005 ).
- ساهم تنامي الأدفاق السياحية العالمية في عدة انعكاسات مجالية أهمها:
         تكوين مجالات سياحية كبرى مثل  منطقة البحر الأبيض المتوسط التي
         تستقطب سنويا أكثر من 130 مليون سائح نظرا لتزايد الطلب على السياحة
         الاستحمامية.
         تنشيط السياحة الشتوية ببعض المناطق مثل منطقة جبال الآلب (رياضة   
         التزلج)
         تنشيط السياحة الثقافية وسياحة المؤتمرات والأعمال ( باريس,مدريد )

  II - عوامل تنامي الأدفاق السياحية :
 1* تحسن مستوى العيش:   
- ارتفاع الدخل الأسري وتزايد حصة النفقات السياحية وتشجيع بعض الحكومات مواطنيها
 على السياحة ( تسهيلات في الدفع ,...) فمثلا سنة 1999 قامت 62% من الأسر الفرنسية بالسياحة.
2* سياسات تنموية تراهن على السياحة:
تمثل السياحة قطاعا اقتصاديا هاما في اقتصاديات دول الشمال (توفر 900ألف موطن شغل
 في فرنسا )وبعض دول الجنوب ورهان اقتصادي لعدد آخر من الدول مثل الدول النفطية
 ( الامارات, قطر ) لتعويض المداخيل النفطية.

  
السياحة رهان اقتصادي بإمارة دبي

3* تطور وسائل النقل والاتصال:
تطور وسائل النقل وانخفاض تكاليف السفر وسهولة القيام بمختلف العمليات كالحجز
 والعمليات المالية عوامل ساهمت في نمو الأدفاق السياحية العالمية.


4* تطور العرض السياحي:
- تطورت طاقة الإيواء العالمية خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين 
حيث تضاعفت حوالي مرتين بين 1980 و 1997.
- لم يعد العرض السياحي يقتصر على الغرف الفندقية بل ظهرت الاقامات الثانوية 
 والمخيمات والقرى السياحية المندمجة والسياحة المتنوعة ( ثقافية ,سياحة المغامرات..).
                
                سياحة المؤتمرات               السياحة الثلجية               سياحة الراليات

III - الأطراف المتدخلة في الأدفاق السياحية العالمية :
1* الأطراف العمومية والمدنية والدولية:   
- تتمثل الأطراف العمومية في الوزارات كوزارة السياحة والجماعات المحلية مثل البلديات
 وتتدخل هذه الأطراف العمومية في تحديد الاختيارات التنموية وتضع المخططات 
وترصد الاعتمادات.
- من أهم الأطراف العالمية المتدخلة في السياحة نذكر المنظمة العالمية للسياحة 
والمنظمات الإقليمية التابعة لها بالإضافة إلى بعض البنوك العالمية مثل البنك
العالمي وتوفر هذه الأطراف وخاصة المنظمة العالمية للسياحة الاستثمارات وتقدم
القروض وتعقد المؤتمرات وتسن التشريعان بهدف مساعدة الدول الأعضاء 
على تنمية السياحة في بلدانهم.
- تعمل عدة منظمات غير حكومية على تركيز سياحة مستديمة عادلة وغير مخلة بالتوازنات البيئية.
2* الأطراف الخاصّة:   
- تشمل الأطراف الخاصة شركات الأسفار العالمية والسلاسل الفندقية عبر القطرية 
 وشركات الطيران والبنوك والمطاعم....
- تعتبر الشركات السياحية العالمية كشركة الاتحاد العالمي للسياحة ( ألمانية الجنسية ) 
من أهم العناصر الفاعلة في السياحة العالمية بفضل ما تمتلكه من قدرات
وما تستطيع فرضه من شروط على أصحاب النزل والحكومات.
- تعتبر السلاسل الفندقية العالمية ثاني طرف خاص هام في القطاع السياحي 
وهي سلاسل عبر قطرية تنتمي جلها إلى بلدان الشمال وخاصة الاتحاد الأوروبي 
والو.م.أ وتقدم خدمات متنوعة للسياح ( إقامة,نقل,ترفيه...).         
    سلاسل فنادق أكّور الفرنسية
- تسعى الشركات السياحية العالمية ووكالات الأسفار التابعة لها والسلاسل الفندقية
 العالمية إلى تفادي المنافسة فيما بينها عبر إبرام اتفاقيات لاقتسام السوق كما تعمل
على إدماج تكنولوجيا الاتصال والإعلام في أنشطتها وتكثيف ضغوطاتها على
الدول النامية للظفر بأكبر نسبة من الأرباح والعائدات المالية المتأتية من السياحة إذ

تشير بعض التقديرات إلى أن ما يتبقى للدول النامية من العائدات المالية للسياحة لا يتجاوز 10%
من مجموع المداخيل ( عائدات مالية متواضعة تفسر سيطرة بلدان الشمال على السياحة العالمية ).

 الأطراف الخاصة فرضت نظاما سياحيا عالميا يخدم مصالح دول الشمال 
ويهمش دول الجنوب.

خاتمة:
رغم عولمة السياحة وعدم الفصل بين دول الشمال ودول الجنوب فانّ المستفيد يظلّ شمالياّ
 والمهمّش يبقى جنوبيّا نظرا لاختلاف القدرات وتباين العائدات.