-->

المحور الأول : مجال عالمي مترابط ومتفاوت - الدرس الرابع: أدفاق الاعلام

المستوى : رابعة ثانوي
المحور الأول : مجال عالمي مترابط ومتفاوت
الدرس الرابع: أدفاق الاعلام
أهداف الدرس :
* هدف معرفي : أن يتعرف المتعلم إلى:  *مظاهر تنامي أدفاق الإعلام في العالم وعواملها.
*هدف مهاري : استقراء مجموعة من الوثائق ( رسوم بيانية,خرائط,نصوص...)
التمشي البيداغوجي
المحتوى المعرفي
مدخل الدرس : بين ما المقصود بأدفاق الإعلام.
ماذا تشهد هذه الأدفاق خلال العقود الأخيرة.
الإشارة إلى "مجتمع الاعلام"

طرح عناصر الدرس : Å

النشاط الأول :التعرف إلى مظاهر تنامي أدفاق الاعلام

وثيقة عدد 1 + 2 + 3 صفحة 57
بين مظاهر نمو الإعلام المكتوب والسمعي البصري في العالم.





أذكر أهم وكالات الأنباء في العالم.






















وثيقة عدد 4  صفحة 58

أبرز تطور مكانة شبكة الأنترنات في ميدان الإعلام









وثيقة عدد 6 + 7  صفحة 58+59

بين تأثيرات تنامي أدفاق الإعلام الاجتماعية والاقتصادية.

وثيقة عدد 8  صفحة 58
بين تأثير هذا التنامي على تطور مداخيل خدمات الاتصال.






النشاط  الثاني : التعرف على عوامل تنامي أدفاق الاعلام

وثيقة عدد 9+10+11+12  صفحة 60+61

بين دور العوامل التقنية في تنامي أدفاق الإعلام في العالم.





وثيقة عدد 11+13 صفحة 61

حدد دور بعض تقنيات إرسال المعلومات ونقلها في تنامي أدفاق الإعلام في العالم















وثيقة عدد 13+14+15 صفحة 61
بماذا تفسر الإقبال على خدمات الإعلام المختلفة.

حدد نسبة المؤسسات المرتبطة بشبكة الأنترنات في الاتحاد الأوروبي. إلى ما يعود ارتفاعه؟


النشاط  الثالث : التعرف على مظاهر عدم تكافئ أدفاق الاعلام في العالم

وثيقة عدد 16 + 17 +18+19 + 20 + 21+ 22صفحة 62 +63 +64

بين مظاهر سيطرة دول الشمال على الإعلام في العالم.














وثيقة عدد323+24+25صفحة 64 65
حدد ماذا نسمي عدم التكافئ الرقمي.
أذكر المحاولات الرامية إلى الحد من الفجوة الرقمية.
بين من خلال الوثيقة عدد 24 مدى نجاحها في ذلك.













بين دور الإعلام في ترابط المجال العالمي ودفع الاقتصاد العالمي.
وضّح مدى استفادة العالم النامي من هذا التنامي مقارنة بالعالم المتقدم.
من المستفيد من عولمة الإعلام إذن.
مقدمة الدرس :
عرفت أدفاق الإعلام تناميا ملحوظا منذ أواخر القرن العشرين وهو ما أفضى إلى بروز "مجتمع الإعلام".ولئن شملت هذه الأدفاق العالم بأسره فانه لم يطرأ أي استثناء أو تغيير في توزيع الأدوار بين الدول المصنعة والبلدان النامية مقارنة ببقية الأدفاق.
  . فماهي مظاهر تنامي أدفاق الإعلام ؟
  . وماهي عوامل تناميها ؟
  . وماهي مظاهر عدم التكافئ في أدفاق الإعلام بين دول الشمال ودول الجنوب ؟
I  - تنامي أدفاق الاعلام :

1* تطور الإعلام المكتوب والإخبار والسمعي البصري:   
-  تمثل الصحافة المكتوبة اليومية مصدرا هاما للإخبار حيث بلغ عدد عناويين الصحف المكتوبة في العالم حوالي 25 ألف عنوان سنة 2003 ويستند نشاطها إلى ما توفره وكالات الأنباء العالمية الكبرى.

- أهم وكالات الأنباء العالمية الكبرى هي رويترز البريطانية,الأسوسايتد براس الأمريكية ووكالة فرانس براس الفرنسية.
                                   
     وكالة رويترز                                       وكالة فرانس براس

- من مظاهر تنامي أدفاق الإعلام بروز إذاعات ذات إشعاع عالمي وتزايد عدد القنوات التلفزية الأرضية والفضائية العامة والخاصًة مماٌ أدى إلى تنامي عدد ساعات البث التلفزي في العالم حيث بلغت عدد ساعات البث للقنوات التلفزية 132 مليون ساعة في السنة سنة 2002 هذا إضافة إلى بث برامج عديد المحطات على شبكة الأنترنات.


          
        تزايد عدد القنواة التلفزية الفضائية



2* تطور أدفاق الإعلام عبر الأنترنات:
يتمثل هذا التطور في: 
- ضخامة حجم المعلومات والمعطيات الموجودة على شبكة الأنترنات حيث بلغ الدفق على الشبكة 180 مليون جيغابايت سنة 2002 .
- تزايد عدد مواقع الواب وصفحاته ونمو مداخيل خدمات الإشهار والتجارة الالكترونية ويزداد عدد مواقع الواب وصفحاته يوميا بحوالي 10 مليون صفحة جديدة.
 
تزايد كبير لعدد مواقع الواب

3* أهمية الإعلام في المجتمع والاقتصاد:
- ساهم تنامي أدفاق الاعلام في تأثير الإعلام في حياة جانب هام من سكان العالم بما في ذلك البلدان النامية إذ ساهمت أدفاق الإعلام في إرساء أسس "مجتمع الإعلام" وسهلت المبادلات التجاريًة  بين بلدان العالم.
- زادت الأنترنات من تحركية أدفاق الإعلام وهو ما جعل المعلومات تتنقل بسرعة.
- أصبح اقتصاد الإعلام احد الركائز الرئيسية لاقتصاديات عديد الدول المتقدمة حيث بلغت مداخيل خدمات الاتصال من 517 مليار دولار إلى 1800 مليار دولار بين 1994 و 2006 .

مجتمع الإعلام
II - عوامل تنامي أدفاق الإعلام :   
1* التطور التقني السريع:      
- أدى البحث والتطوير وتسارع التجديد التكنولوجي إلى ظهور تكنولوجيات الإعلام والاتصال الجديدة والتخفيض من أسعار الحواسيب الشخصية وهو ما زاد في انتشارها في العالم وفي استهلاك وسائل الإعلام وبالتالي الاستفادة من الثورة الالكترونية في سرعة الحواسيب وطاقة التخزين وإرسال كميات كبيرة من المعلومات ومعالجتها في مدّة زمنية وجيزة.


تطور تقني سريع لأجهزة الإعلام والاتصال

2 * تطور شبكات الاتصال:  
- شمل هذا التطور شبكة الهاتف القار والهاتف الجوّال .
- تمّ تركيز شبكة من الطرقات السيارة للإعلام تربط بين مختلف البلدان والقارات عبر شبكة الأنترنات وتتكون هذه الطرقات السيارة من كابلات الألياف الضوئية ذات التدفق العالي.

- تزايد عدد الأقمار الصناعيّة حيث تبث يوميا وبصورة شبه آنية 30 ألف نشرية أنباء وتقدم للشركات معلومات عن 40 بورصة في العالم.
       

تطور شبكات الاتصال

3* نمو الطلب على الإعلام:
- تزايد استهلاك الإعلام المكتوب والسمعي البصري والخدمات الهاتفية وازداد الارتباط بشبكة الأنترنات  إذ تطور عدد مستعملي شبكة الأنترنات إلى حوالي المليار نسمة سنة 2006.
- نمو أدفاق الإعلام لحاجة الشركات عبر القطرية الاتصال بفروعها كما ازداد ارتباطها بشبكة الأنترنات لتنامي عمليّات المضاربة في البورصة وحاجتها إلى المعلومات حول قيمة العملات والمواد الأولية الإستراتيجية إذ بلغت نسبة المؤسسات المرتبطة بشبكة الأنترنات قرابة 90% في بلدان الاتحاد الأوروبي.

III - أدفاق اعلام غير متكافئة وفجوة رقميّة واضحة:

1* سيطرة الشمال على أدفاق الإعلام:
- تسيطر وكالات الأنباء العالميّة الثلاث الكبرى المنتمية الى بلدان الشمال على الأنباء في العالم.
- يحتكر الشمال أكبر حصّة من مداخيل خدمات الاتصال في العالم فمثلا بلغ رقم معاملات وكالة رويترز البريطانيّة 2.2 مليار دولار وبلغ عدد مكاتبها 260 مكتب في العالم في حين ناهز عدد الصحفيين 2200.
- تتركز بالشمال أكبر خوادم الأنترنات وأهمها على الإطلاق " غوغل " (google)
( محرك بحث ) والذي بلغت حصّته من عمليات البحث على شبكة الأنترنات 55%  ( حوالي 8 مليار صفحة ) سنة 2005.  

  

الشمال يحتكر أهم وسائل الإعلام: وكالات أنباء,محركات بحث


2* الفجوة الرقميّة:  
- تبقى نسبة مستعملي الأنترنات من بلدان الجنوب ضعيفة الى جانب ضعف نسبة نفاذ الأنترنات إذ لم تتجاوز نسبة مستعملي الأنترنات 37% ببلدان الجنوب وتنحدر نسبة نفاذ الأنترنات إلى 3% بإفريقيا.
- تبذل العديد من الجهود للتقليص من الفجوة الرقمية وإدماج العالم النامي في مجتمع المعلومات إذ تعددت الملتقيات في هذا الإطار مثل القمة العالمية لمجتمع المعلومات بجنيف سنة 2003 والقمّة الثانية بتونس سنة 2005 والمؤتمر الدولي لتنمية الاتصالات بالدوحة 2006 من أجل تقليص الهوة الرقمية بين الشمال والجنوب لكّن النتائج تبقى محدودة رغم تحسن المؤشرات.

 
                                   فجوة رقمية واضحة                القمة العالمية للمعلومات تونس 2005




خاتمة :
أصبح التحكم في تكنولوجيا الإعلام والاتصال ضرورة ملحة للتقدم والالتحاق بركب الحضارة ولئن مثل هذا القطاع الاستراتيجي حافزا ايجابيا لدفع دول الشمال إلى تحقيق نجاحات في مختلف المجالات فانه يظل عبئا ثقيلا لدول الجنوب ويحول دون استفادتها من المزايا الاقتصاديّة والاجتماعيّة لعولمة الإعلام.