-->

الاقصوصة

الاقصوصة



المقومات الفنية للأقصوصة


أ-السّرد : حكاية الأفعال


تنهض الأقصوصة باعتبارها شكلا قصصيا سرديا على المقومات السردية التالية ـ
الحدث من مميزات الحدث في الأقصوصة ـ


الاختزال 


يقوم سرد الأحداص على التكثيف و الاختزال اذ ينتقي السارد ما يتلاءم مع نسق الأحداث دون تفصيل ـ يختزل السارد الاحداثالكثيرة التي تمتدّ على سنوات طويلة في حدث واحد أو في فقرة حدودة أو حتى في جملة واحدة زمن الخطاب =| زمن الاحداث = لا مجال في الأقصوصة لذكر الجزئيات و التفاصيل التي لا تخدم الحدث الرئيسي ...
مثال ـ و تواردت الأيام نبّوت الخفير  س 23 
مثال ـ انقضي عام و بعض عام و صادق لا يكاد يصدّق ( صادص س 25
 اذن باختصار الأحداث ينجح الراوي في التركيز على الحدث الرئيسي مأساة صادق

 البنية الهرمية 

 تنمو الأحداث في الأقصوصة وفق نسق تصاعدي الى ان تبلغ ذروة الأزمة التي تعيشها الشخصية ثم تتدرّج في النزول لتبلغ وضعا جديدا
مثال في أقصوصة نبّوت الخفيرر ـ ينجز الطفل المسيرة السردية التالية ـ انتصابه في السوق لبيع النبابيت السكرية -- نوم الصبي --- قدوم الشرطي --- ملاحقته للصبي --- نجاح الصبي في التّخلّص من عقوبة الشرطي --- تحدّي الصبي الظروف المحيطة به و أكله للحلوى متى أراد ذلك .
= يركّز السارد على ابراز التحولات الهامة في مسيرة الشخصية .

النهاية المفاجأة 

يصدمنا السارد في نهاية الأقصوصة بخاتمة غير منتظرة تدعو القارئ الى التّأمّل في أبعادها ـ السارد يوجه اهتمام القارئ الى فهم معيّن باعتماد خطّة سردية مركّزة .
= اذن فالنهاية المفاجاة هي تركيز السارد لما حرص على ابلاغه
مثال 1 ـ في أقصوصة صادق ـ لم يكن اقدام صادق في نهاية الاقصوصة على الانتحار حدثا منتظرا خصوصا و أنه اعتبر أنّ الانتحار حماقة  :"اذ عادت به الذاكرة الى تلك الليلة قرّ رأيه فيها على الانتحار ، ضحط في قلبه من حماقته" سطر 26
= هذه النهاية المفاجاة موظفة للتركيز على فكرة اهمية العقل .
لحظة الازمة : تبلغ فيها الاحداث ذروة توترها = ينتج عن ذلك مساعي
 البطل الى رد الفعل = يقوده فعله الى وضع آخر (وضع الختام)
مثال : في نبوت الخفير أصبح الغلام قادرا على تحقيق رغبته في أكل الحلوى بعد مروره بلحظة الازمة التي مطاردة الشّاويس جادالله له .

-وحدة الموضوع /الانطباع / الاثر : تركيز السارد على حدث واحد يراد به اثارة اهتمام المتلقي و عدم الانشغال بغيرة .
مثال : في اقصوصة صادق ساهم الاسراع في نسق القص في التركيز على أهم الاحداث ( انتحار صادق / انتحار القيم الاصلية )
مثال2 : في أقصوصة نبّوت الخفير كل الاحداث موظّفة لخدمة الحدث الرئيسي (معاناة الصبي)
-الحبكة القصصيّة / اتّساق التصميم : ترتيب الأحداث في الاقصوصة قد يتّفق مع ترتيبها في الواقع و قد يختلف عنه وفق نسق يحدّده السّارد :
مثال : في أقصوصة نبّوت الخفير : تدرج الاحداث وفق نسق زمني يطابق حدوثها في الواقع لكن السارد بؤالتوازي حرص على التدرج من المجمل (اعمال الباعة المتجولين ) الى المفصّل (اعمال الصبي) ليركز على الصبي باعتباره نموذجا مؤثرا .
مثال2 : لئن خضعت الاحداث في المروّض و الثور الى منطق التتابع الزمني فان السارد حرص على اثبات منطق ثان يتمثل في التدرج من الواقعي الى الخيالي يتحول بموجبه الثور الى كائن عاقل .
= اختيار هذا النمط من التدرج من الواقعي الى الخيالي غايته التركيز على قيمة العقل لان مقياس التميّزو في نهاية الامر بين ماهو واقعي وماهو خيالي هو العقل .
ب/ المكان : يضطلع المطان بوظائف عديدة أهمّها :

-الايحاء بالموضوع الرئيسي :

مثال : في نبوت الخفير اختار السارد مكانا أساسيا هو الشارع السلسبيل باعتباره الاطار الانسب الذي يحتضن أعمال الشخصية الرئيسية و التي و الذي يوحى بطبيعة الموضوع :
اختيار اسم السلسبيل له بعدان :
*السلسبيل : ماء عذب : هذا يوحي بان الشارع مرشّح ليكون مصدر حياة للباعة الجوّالين باعتباره يوفّر لهم الرّزق
*السّلسبيل : مطان مطاردة الشرطة للباعة الجوّالين : يتحول المكان الى مصدر اعدام للباعة الجوالين
= ينهض المكان على ثنائية الموت و الحياة و هو أمر يخدم بناء العقدة – يحاول السارد باختيار هذا المكان ان يركّز اهتمام  القارئ على الوعي بشدّة المعاناة هذه الطبقة المهمّشة .

-الدفع بمسار الاحداث :

 يساهم المكان في نمو الأحداث :
مثال : في أقصوصة حكاية الباب المكان الرئيسي هو السجن وهو :
*يحيل على انعدام الحرية (الموت)
*يكشف رغبة الشخصية في الانعتاق (الحياة)
= المكان يوجّه أحداث : يسعى السّجين باعتباره فاقدا للحرية الى طلب الانعتاق مما يجعله يبذل مجهودا كبيرا .
= المكان موظّف للتركيز على الفكرة الأساسية في الاقصوصة و هي ان الحرية لا تتحقق الاّ بثمن : فشرع يدفع الباب بكل قوّته ... 

الكشف عن مواقع الشخصيات و العلاقة بينها 

*في أقصوصة الكراسي المقلوبة تحتل الشخصيات مواقع مختلفة وفق ترتيب اختاره السارد : الصبي الحاكم في أعلى درجة وحاشيته تحتل المواقع المتبقية من المدرج الى أن تبلغ الاسفل حيث يوجد بقية الأطفال .
=هذا الترتيب يكشف العلاقة القائمة بين الشخصيات وهي علاقة آمر بمأمور .
=تحديد مواقع الشخصيات يعبّر من خلاله الكاتب عن التفاوت الطبقي
*في أقصوصة الارض المستحيلة جعلت الساردة الأم تخاطب ابنها من أعلى الشرفة =هذا الموقع المتعالي للام يوحي بانتمائها الطبقي و يجعلها من موقف الآمر مما ينعكس سلبا على علقة الساردة بنادر

-الايحاء بمواقف الشخصيات :

 في اقصوصة الارض المستحيلة جعلت الساردة الاحداث تدور في موقعين مختلفين ـ في لبيت حيث توجد الام + خارج البيت " حيث يلتقي الاطفال للعب

-التّمويه :

 المكان في أقصوصة المروّض و الثّور يوحى بمعنى الصراع لكن لن يكون في الاخير الاّ مكانا للمصالحة = التمويه في وصف المكان غايته توجيه ذهن القارئ الى الفكرة الاساسية (أهمية العقل)